هل تناول القهوة مفيد لمرضى السكر؟ دراسة توضح حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 29 أبريل 2024
هل تناول القهوة مفيد لمرضى السكر؟ دراسة توضح   حصري على لحظات


القهوة تعد المشروب المفضل لدى الكثيرين، وبالرغم من  المخاوف بشأن تأثيرها على ضغط الدم ودورها في الأرق،  إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن فوائدها خاصة فى فترة الصباح، وذلك وفقا لموقع timesofindia.


وأوضح التقرير، أن قهوة الصباح  تقلل خطر الإصابة بمرض السكري، موضحا أن الدراسات سابقا قدمت صورة سلبية، حيث ربطت استهلاك القهوة بارتفاع مستويات الأدرينالين وضغط الدم والسكر في الدم، فضلاً عن انخفاض حساسية الأنسولين، إلا أن كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، أظهرت أن هذه التأثيرات تميل إلى التلاشي مع الاستهلاك المنتظم، مما يفسح المجال أمام الفوائد الصحية المحتملة للقهوة .


 وتتميز مركبات القهوة بخصائص مضادة للالتهابات وقد تعزز حساسية الأنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم، علاوة على ذلك، فإنها تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على وظائف الكبد والبنكرياس، وهما لاعبان رئيسيان في الوقاية من مرض السكري، وذلك شرط عدم الإفراط وتناولها بدون سكر.


وفي حين أن ما يصل إلى خمسة أكواب في اليوم قد يمنح فوائد مثل تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، فإن تجاوز هذا الحد قد يؤدي إلى مضاعفات، خاصة في الفئات السكانية الضعيفة مثل النساء الحوامل. المفتاح يكمن في الاعتدال.


ومع حد أقصى يبلغ حوالي أربعة إلى خمسة أكواب يوميًا للبالغين، يمكن لمحبي القهوة تذوق مشروبهم دون المساس بصحتهم. ومع ذلك، فإن الظروف الفردية، مثل الحالات الطبية الحالية، قد تتطلب تعديلات في تناول القهوة.


 

التالي
علي جمعة: تجسس الرجل أو المرأة على الهاتف المحمول أثم له عقوبة شديدة حصري على لحظات
السابق
كلمات اغنية مابلاش شيرين احمد عبد الوهاب