اخبار

كريم عبد العزيز: اللغة العامية أفضل للوصول لأكبر قاعدة من الجماهير حصري على لحظات

data-ad-client="ca-pub-1891757579641055" data-ad-slot="6672619593">


أزال أبطال وصناع مسلسل الحشاشين، اللثام عن الجدل الذى أثير فى بداية عرض المسلسل فى الموسم الرمضانى الماضى حول استخدام اللغة العامية فى سياق المسلسل بدلاً من اللغة العربية الفصحى أثناء استضافتهم من قبل الإعلامية لميس الحديدى فى “لوكيشن” قاعة الحكم بقلعة الموت.


 من جانبه علق الفنان كريم عبد العزيز قائلاً :كنت مستريح للنص العامى أكتر هدف أى عمل فنى فى الدنيا أن يصل لأكبر عدد من القاعدة الجماهيرية خاصة فى هذا العمل التاريخى الضخم وهو شديد الأهمية ويحمل رسائل هامة”.


وأضاف خلال لقاء عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة ON:”اللهجة المصرية العامية هى أكثر اللهجات الدراجة والمفهومة لنا فى الوطن العربى كله وبالتالى أنا مع العامية المصرية”.


تابع : ” الكاتب عبد الرحيم كمال حقق معادلة الصعبة واستخدم مزيجاً من العربية الفصحى والعامية المصرية وهذا شيء صعب جداً لدرجة أننا أثناء تصوير العمل ورغم استخدام اللهجة العامية إلا أن هناك كلمات بعينها يجب أن تنطق باللغة العربية الفصحى وذلك لأهمية المكان ورونق التاريخ وبالتالى المزج بينهما يعطى طابعا تاريخيا للعمل علشان يفضل المشاهد داخل الإطار والتبسيط حتى يصل إلى أكبر عدد من الناس”.


من جانبه دافع الكاتب الكبير والسيناريست عبد الرحيم كمال عن استخدام اللهجة العامية فى المسلسل نافياً أن يكون ذلك نوعاً من الاستسهال لوجود فنانين شباب لا يتقنون اللغة العربية قائلاً : هذا قرار واضح ومقصود من البداية لأن العامية المصرية فى الأساس هى لغة فصيحة وهى لغة مفهومة لأن من يتحدث بها هم 110 مليون مصرى يفهمهم 450 مليون عربى ولهذا هى لغة عربية فصيحة ومهمة وواصلة”.


وواصل: ” لغة سهلة وواضحة بل بالعكس فى السياق الدرامى التاريخى فى بعض الأعمال استخدمت اللغة العربية بشكل خاطئ زى إبليس لما يتكلم عربى أو إبليس يتكلم لغة عربية فصيحة والرومان أيضاً وبالتالى أحياناً تستخدم اللغة العربية الفصحى بشكل خاطيء”.


أتم : ” اختيار اللغة العامية اختيار صائب ومقصود وليس له علاقة بأى ممثل وهى الأسهل وزمان قالوا لو واحد يمنى قابل مغربى محتاج مصرى فى النص علشان يفهموا بعض”.


أما المخرج بيتر ميمى فقد التقط أطراف الحديث قائلاً : ” اللغة العربية الفصحى لها وقع وتأثير وأيضاً اللغة العامية تتميز بسهولة الفهم وكلاهما لهما شكل مختلف وفيه ناس بتحب ده وناس تانية بتحب الشكل التانى وهذا حتى هو شكل اللغط الذى ساد فى بداية العمل فيه ناس دافعت عن العامية وأخرين هاجموا العامية وطلبوا اللغة العربية الفصحى”.


وأكمل: “اخترنا اللهجة العامية لتكون أسهل وأبسط حتى يعيش الناس داخل الأحداث بالإضافة إلى أن العامية المصرية معروفة لدى الجميع”.


وشدد أن شخصيات العمل فى الحقيقة لم تكن تتحدث العربية فى الأصل كون حسن الصباح منحدر من أصول فارسية ونظام الملك من اصول فارسية وتركية وبالتالى لغات أبطال المسلسل لم تكن العربية حتى يجب الالتزام بها”.


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock