اخبار

خالد الجندى يفسر بعضا من آيات سورة البينة ببرنامج “لعلهم يفقهون” حصري على لحظات


قدم الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، تفسير علي ابن محمد ابن حبيب المواردي لآيات من سورة البينة، مؤكدا أن هذا التفسير نادر ومن التراث العظيم وجمع كل أقوال المفسرين في عصره وكتبهم في التفسير، مؤكدا أن هذا التفسير نافذة تطل منها على كل آراء المفسرين.


وأوضح خالد الجندي، خلال برنامج “لعلهم يفقهون”، على قناة دي إم سي، أن تفسير قوله تعالى (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ) أن المقصود بالذين كفروا في الآية لها معنين، المعنى الأول: وهو أهل الكتاب فيهم مؤمنين وفيهم كافرين وأهل الكتاب المؤمنين هما الذين يقولون أن الله واحد لا شريك له والكافرين الذين قالوا إن الله له ابن أو زوجة أو شريك.


وأضاف أن التفسير الثاني: أن الله جمع أهل الكتاب والمشركين في صفة واحدة وهي عدم الايمان برسول الله وهما كافرين برسول الله، قائلا: “أن التفسيرين متاحين في الكتاب دون تشغيب وفي الأمر سعة واريحية التفسير ممتعة.


كما أوضح أن معنى (منفكين) فعل انفك يفيد الاستمرار، قائلا: “هو فعل غريب لأن لو نفيته تثبت ولو أثبته تنفي والمقصود لم يكن الذين كفروا منفكين أي منتهين عن الشرك أو الكفر إلا لو جاء لهم دليل أو حُجة دامغة والدليل على كفرهم حتى تأتيهم رسالة من الله وهي رسول الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock