الأردن: مشاركة أمريكا فى إنزال مساعدات لغزة يكشف تفكيك الدعم الغربى لإسرائيل

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 2 مارس 2024
الأردن: مشاركة أمريكا فى إنزال مساعدات لغزة يكشف تفكيك الدعم الغربى لإسرائيل


اعتبر وزير الاتصال الحكومى الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية، مهند المبيضين، أن مشاركة الولايات المتحدة فى الإنزال الجوى الأردنى هو استمرار للجهد الأردنى الإنسانى الذى أكد عليه الملك عبد الله الثانى يوم /الخميس/ الماضى فى محافظة معان.


وقال الناطق الأردنى – فى تصريحات إعلامية اليوم /السبت/ – إن هذه المشاركة الأمريكية تشير إلى “تفكيك” الدعم الغربى الممنوح إلى إسرائيل فى عملياتها العسكرية، والوصول إلى “قواعد الخطاب الإنساني” التى تحتم إغاثة المنكوبين فى مثل هذه الحرب التى لا تسمح فيها إسرائيل بإيصال المساعدات.


وأوضح أن إنزال اليوم جرى فى شمال قطاع غزة، وهو أكثر المناطق التى تتعرض للحصار والتجويع والتدمير الممنهج من قبل الاحتلال الإسرائيلي.


وأكد أن ما حدث اليوم يُعد جزءاً من التفاعل المباشر والإيجابى لمطالبات الملك وجولاته المباشرة إلى الأمم المتحدة والبيت الأبيض وكندا والمجموعة الأوروبية، لافتاً إلى أن هذه واحدة من أهم الاستجابات العالمية والغربية والعربية لدعوة الملك بأن هناك جهداً ممكناً خلال عملية الحصار التى تمارسها إسرائيل و”التعقيدات والتشويش” الذى أشار إليه فى حديثه فى معان، والذى أكد خلاله أيضاً بأنه لا يكفى ولكنه الجهد الممكن فى الوقت الحالي.


ولفت “المبيضين” إلى أن عملية الإنزال الأمريكى تؤكد أن صانع القرار فى الولايات المتحدة بات مقتنعاً بأن هنالك تعقيدا إسرائيليا بإيصال المساعدات.


وبين أن الجهود الأردنية استطاعت “تفكيك” المنظومة العالمية التى كانت ترى “إسرائيل تدافع عن نفسها”، وفقاً للسردية الإسرائيلية التى جرى تقديمها للغرب، مؤكداً أن الجهود الأردنية أدت إلى دفع العالم للاستجابة لخطاب الإنسانية، إذ أن أول عملية إنزال للأردن جرت فى السادس من نوفمبر الماضي، وأدت إلى لفت انتباه الدول إلى إمكانية الالتحاق بالخطاب الإنسانى المتعلق بإغاثة أهالى قطاع غزة.


وأشار إلى أن نجاح الدبلوماسية والجهد الأردنى والثقل الأخلاقى الذى مارسه الملك قبل قمة الرياض، حينما اجتمع مع المعنيين بملف الإغاثة والإمداد الطبى والوكالات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة.

التالي
لجنة أولويات الاستثمار: صفقة تطوير رأس الحكمة دفعة للتوازن فى سعر الصرف حصري على لحظات
السابق
“اقتصادية الشيوخ”: تطوير رأس الحكمة بداية حقيقية لانطلاقة الاقتصاد المصرى حصري على لحظات