اخبار

واشنطن: الأمم المتحدة ليست المكان المناسب للاعتراف بدولة فلسطينية


أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة ترى أن دولة فلسطينية يجب أن تبصر النور في مفاوضات مباشرة وليس في إطار الأمم المتحدة.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر:”هذا أمر يجب أن يتم من خلال مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، وهذا ما نعمل من أجله فى الوقت الراهن، وهو ليس أمرا مرتبطا بالأمم المتحدة”.


جاء هذا التصريح ردا على أسئلة حول تجديد فلسطين طلب نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


وهذا من غير أن يوضح ما إذا كانت الولايات المتحدة تعتزم استخدام حق النقض (الفيتو) ضد اقتراح كهذا.


وشدد ميلر على أن واشنطن ملتزمة بقيام دولة فلسطينية يترافق إنشاؤها مع ضمانات أمنية تقدم لإسرائيل، رغم الحرب الدائرة فى قطاع غزة.


وبموجب تشريع أصدره الكونجرس الأمريكى يتعين على الولايات المتحدة قطع التمويل عن وكالات الأمم المتحدة التي تمنح العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية، وتم تطبيق القانون بشكل انتقائي إذ قطعت الولايات المتحدة تمويلها لليونيسكو عام 2011، ثم انسحبت منها في وقت لاحق لكن إدارة الرئيس جو بايدن عادت إليها قائلة إن من الأفضل أن تكون حاضرة في تكوين اليونيسكو.


وبهذا الصدد قال نائب سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة روبرت وود إن اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية سيعني “قطع التمويل عن نظام الأمم المتحدة، نحن ملتزمون بالقانون الأمريكى”.


وأضاف وود عن الطلب الفلسطيني “أملنا هو ألا يواصلوا ذلك، لكن الأمر متروك لهم”.


وقال مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور في وقت سابق إن السلطة الفلسطينية تسعى إلى أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الشهر الجاري، على العضوية الكاملة لفلسطين في المنظمة الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock