هل انخفاض نسبة فيتامين د يسبب الأنيميا؟ حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 4 مارس 2024
هل انخفاض نسبة فيتامين د يسبب الأنيميا؟   حصري على لحظات


فيتامين د هو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام والالتهابات ووظيفة المناعة، لكن هل تعلم أن فيتامين أشعة الشمس ضروري أيضًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء؟ نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، وهي حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، فى هذا التقرير نتعرف على العلاقة بين نقص فيتامين د وفقر الدم، بحسب موقع تايمز ناو.


 


الحديد ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء، وعندما لا تحصل على ما يكفي منه، يمكن أن يسبب فقر الدم.


 


فيتامين د، المعروف باسم فيتامين أشعة الشمس، ضروري لصحة العظام ووظائف المناعة وتنظيم الالتهابات والعديد من وظائف الجسم الهامة الأخرى، ونقص هذا الفيتامين منتشر جداً، حيث يؤثر على حوالي 35% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.


 


ووفقًا للخبراء، فإن إحدى علامات التحذير المهمة لنقص فيتامين د هي فقر الدم. فقر الدم يحدث عندما تكون مستويات خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين حول الجسم، أقل من المعدل الطبيعي. يمكن أن يؤدي فقدان الدم أو انخفاض مستويات الحديد أو فيتامين ب12 أو بعض الحالات الصحية والأدوية الأخرى إلى فقر الدم، مما يسبب التعب والضعف وضيق التنفس.


 

على الرغم من أنه قد لا يبدو أن فقر الدم ونقص فيتامين د مرتبطان في البداية، إلا أن الدراسات تشير إلى وجود علاقة محتملة. يلعب فيتامين د العديد من الأدوار التي تساعد في الحفاظ على مستويات خلايا الدم الحمراء الطبيعية.


كيف يسبب نقص فيتامين د فقر الدم؟


وفقاً للأبحاث، فإن الارتباط مرتبط مباشرة بمستويات الهرمون المعروف باسم الهيبسيدين، والذي يساعد على التحكم في كمية الحديد المتوفرة في جسمك.


الحديد يصنع خلايا الدم الحمراء، وعندما لا تحصل على ما يكفي منه، يمكن أن يسبب فقر الدم.


يقول الأطباء أن الهيبسيدين يحمي جسمك عن طريق منع امتصاص الكثير من الحديد الذي يمكن أن يكون ضاراً لأعضائك. الالتهاب، وهو علامة على العدوى، يزيد أيضاً من مستويات الهيبسيدين.

عندما ينخفض مستوى فيتامين د، يؤدي ذلك إلى زيادة مادة الهيبسيدين، مما يقلل من إنتاج خلايا الدم الحمراء.


ما هي كمية فيتامين د المطلوبة يوميًا؟


ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لفيتامين د، حيث يمكن لجسمك أن ينتجه من التعرض اليومي. ومع ذلك، يقول الأطباء أنه مع خطر الإصابة بسرطان الجلد وظروف الشتاء في المناطق الباردة، ليس من الممكن الحصول على ما يكفي من فيتامين د من الشمس.


ولذلك، ينصح الكثيرون بتناول مكملات فيتامين د لتلبية احتياجاتهم اليومية.


 


وفقاً للدراسات، يحتاج البالغون حتى عمر 70 عامًا إلى 15 ميكروجرام (600 وحدة دولية) من فيتامين د يوميًا. بالنسبة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، تصل التوصية إلى 20 ميكروجرام (800 وحدة دولية) من فيتامين د يوميًا.


إذا كان لديك مستويات منخفضة من فيتامين د، فقد تحتاج إلى كمية أكبر من فيتامين د في البداية لإعادة مستويات فيتامين د إلى المعدل الطبيعي.


المصادر الطبيعية لفيتامين د


يوجد عدد قليل من المصادر الغذائية المحدودة لفيتامين د، لأنه من الصعب الحصول على ما يكفي من نظامك الغذائي وحده. بعض هذه المصادر تشمل:


 


• صفار البيض


• المشروم


• أسماك دهنية


• رقائق الذرة


• زبادي


يمكنك الجلوس لمدة 20 دقيقة على الأقل في الشمس يوميًا مع تعرض 40% من بشرتك للوقاية من نقص فيتامين د.


علامات وأعراض فقر الدم


وفقا للأطباء، فإن علامات وأعراض فقر الدم تحدث نتيجة لانخفاض مستويات الأكسجين في الدم. هناك العديد من أسباب فقر الدم، ولكن الأعراض ستكون متشابهة، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:


التعب والإرهاق


ضيق التنفس


سرعة دقات القلب


الشعور بالدوار


ضعف عام


 

التالي
المسقعة على الطريقة المصرية
السابق
كلمات اغنية يابنت الايه تامر حسني