نصائح للتواصل بشكل فعال مع مريض ألزهايمر حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 27 فبراير 2024
نصائح للتواصل بشكل فعال مع مريض ألزهايمر   حصري على لحظات

تقدم العمر أحد أكبر عوامل الخطر للإصابة بمرض الزهايمر، وتتزايد نسبة الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بشكل كبير مع مرور السنين، ووفقا لجمعية الزهايمر في الولايات المتحدة، فإن نسبة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 إلى 74 عاما والذين يعانون من مرض الزهايمر هي 5% وترتفع هذه النسبة إلى 13.1% بين سن 75 و84 عامًا، و33.3% عند عمر 85 عامًا فما فوق.


 


ويواجه مرضى الزهايمر فقدان الذاكرة، وحل المشكلات، وصعوبات لغوية، إلى جانب الشعور بالارتباك؛ ويحتاجون إلى رعاية إضافية في المنزل، إن دور مقدم الرعاية لمريض الزهايمر له أهمية قصوى، وهناك حاجة أساسية للتواصل الفعال، لذا، فإن تعلم بعض النصائح للتواصل مع مريض الزهايمر قد يكون فكرة جيدة، بحسب موقع healthshots


ما هو مرض الزهايمر؟


عندما يصاب شخص بمرض الزهايمر، فهذا يعني أنه عادة ما تكون هناك مشكلة في المخ تجعل من الصعب على الأشخاص تذكر الأشياء والتفكير بوضوح والتصرف بشكل طبيعي، ويتداخل هذا الاضطراب مع ذاكرة الشخص وتفكيره وسلوكه.


فيما يلي بعض الأعراض الشائعة لمرض الزهايمر:


– فقدان الذاكرة


يواجه المرضى صعوبة في تذكر المعلومات الجديدة. إنهم يميلون إلى نسيان الأحداث أو المحادثات الأخيرة، ويحدث هذا في المراحل المبكرة.


– صعوبة في حل المشكلات


يجد المرضى صعوبة في فهم الأمور أو وضع الخطط.


– الارتباك حول الزمان أو المكان


المرضى غير متأكدين من اليوم أو مكان وجودهم.


– تغيرات في المزاج أو الشخصية


يشعر المرضى فجأة بالانزعاج أو القلق، وتقلب المزاج، وفقدان الاهتمام بالأنشطة، والتجول.


 مشاكل في المهام اليومية


يعاني مرضى الزهايمر من القيام بمهام بسيطة، مثل الطبخ أو ارتداء الملابس. يحدث هذا عادة في المراحل اللاحقة.


كيف يتم التواصل مع مرضى الزهايمر؟


– قم بتغيير طريقة تواصلك معه


من الضروري الانتباه إلى لغة جسدك، ونبرة صوتك، وكيف تنظر إلى الشخص الآخر، أثناء التواصل مع مريض الزهايمر.


– التفاعل


التفاعل الجيد هو مفتاح التواصل الفعال مع مريض الزهايمر شجع الحوار المتبادل لأطول فترة ممكنة، تذكر أيضًا استخدام الإشارات غير اللفظية، مثل اللمس الخفيف، بالإضافة إلى الكلام”.


– كن متعاطفاً


التصرف بطريقة لطيفة ومهتمة ومباشرة. عندما تتحدث مع مريض الزهايمر، أمسك بيده. حتى لو كان الشخص يواجه صعوبات في الاستيعاب، فمن المهم جدًا أن يتقبل مقدم الرعاية مخاوفه. “اسمح للمريض باتخاذ أي قرارات يمكنه اتخاذها. إذا أصبح مريض الزهايمر غاضبًا، فيجب على مقدم الرعاية أن يتذكر التحلي بالصبر. تذكر دائمًا أن المرض هو الذي “يتحدث” أثناء مثل هذه المشاجرات. 


– تحدث بفعالية


أثناء التعامل مع مريض الزهايمر، كن مباشرًا ومحددًا في محادثتك. تأكد من أنك تقدم توجيهات واضحة ومفصلة. “تأكد من إعطاء التوجيهات مرة أخرى، إذا كان عليك ذلك، وامنح نفسك مزيدًا من الوقت لسماع الرد. “اهدف إلى تجنب التدخل أو التحدث إليهم بصوت طفل أو القيام بحديث طفل”.


-عرض الصور 


لا تتردد في عرض الصور للمرضى، أو غيرها من الإشارات المألوفة لتحسين المناقشة، وهذا يساعدهم أيضًا على تحفيز عقولهم، ويحسن الذاكرة ويطيل القدرة الإدراكية.


 

التالي
السعودية: لا يمكن الحديث عن حقوق الإنسان في ظل إغفال الوضع بفلسطين
السابق
تفسير حلم رؤية النمر فى المنام لابن سيرين والامام الصادق