مهم لكبار السن.. إزاى تضبط أدويتك أثناء صيام رمضان ونصائح للفطار والسحور حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 10 مارس 2024
مهم لكبار السن.. إزاى تضبط أدويتك أثناء صيام رمضان ونصائح للفطار والسحور   حصري على لحظات


ينتظر العديد من كبار السن شهر رمضان الكريم بفارغ الصبر للصيام وصلاة التراويح، ومع ذلك، بالنسبة لكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة، فإن الصيام خلال شهر رمضان يشكل تحديا كبيرا، في هذا التقرير نقدم نصائح لمساعدة كبار السن على البقاء بصحة جيدة خلال شهر رمضان، بحسب موقع ” kashmir“.


نصائح لكبار السن أصحاب الأمراض المزمنة أثناء الصيام

 


بالنسبة لكبار السن المصابين بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو غيرها من الحالات الصحية المزمنة، يتطلب الصيام خلال شهر رمضان تخطيطًا ومراقبة دقيقة.


 ومن الضروري للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات استشارة الطبيب قبل بدء شهر رمضان لتقييم حالتهم الصحية وتحديد ما إذا كان الصيام آمنًا لهم.


بالنسبة لكبار السن القادرين على الصيام:


– من الضروري الحفاظ على مراقبة منتظمة لسكر الدم وضغط الدم طوال اليوم.


– يجب على كبار السن الانتباه جيدًا لإشارات الجسم والإفطار فورًا إذا ظهرت عليهم أعراض نقص السكر في الدم  أو ارتفاع ضغط الدم.


-يجب على كبار السن إعطاء الأولوية لاستهلاك الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية أثناء السحور لتوفير الطاقة المستدامة طوال اليوم.


وجبة السحور

 


خلال السحور من المهم لكبار السن أن يستهلكوا الأطعمة التي توفر الطاقة والمواد المغذية الأساسية لمساعدتهم على البقاء نشيطين طوال يوم الصيام.


 تشمل الخيارات المثالية الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة (مثل الشوفان أو الأرز أو خبز القمح الكامل)، والتي تطلق الطاقة ببطء، مما يجعل كبار السن يشعرون بالشبع والنشاط لفترات أطول.


بالإضافة إلى ذلك، فإن تضمين البروتينات الخالية من الدهون مثل البيض أو الزبادي أو اللحوم الخالية من الدهون يمكن أن يساعد كبار السن على الشعور بالشبع والحفاظ على كتلة العضلات أثناء ساعات الصيام.


يمكن للدهون الصحية من مصادر مثل المكسرات أو البذور أو الأفوكادو أو زيت الزيتون أن تساهم أيضًا في الشبع وتوفير العناصر الغذائية الأساسية.


وجبة الإفطار

 


بالنسبة للإفطار يجب على كبار السن التركيز على الأطعمة والمشروبات المرطبة لتعويض السوائل المفقودة خلال النهار.


الماء هو الخيار الأفضل لترطيب الجسم، ويجب على كبار السن شرب الكثير من الماء طوال المساء لمنع الجفاف.


بالإضافة إلى الماء، يمكن لكبار السن دمج أطعمة مرطبة مثل الفواكه والخضروات الغنية بالمياه (مثل البطيخ والخيار والبرتقال والفراولة) في وجباتهم للمساعدة في تلبية احتياجاتهم من السوائل.


يمكن أيضًا للشوربات والعصائر المصنوعة من مكونات مرطبة أن توفر دفعة من الترطيب مع توفير العناصر الغذائية الأساسية.


من المهم لكبار السن تجنب الاستهلاك المفرط للسكريات (العصائر المعبأة والمشروبات الغازية والحلويات) والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها يمكن أن تساهم في الجفاف وتعطيل أنماط النوم.


ويجب عليهم أيضًا تجنب الوجبات السريعة والوجبات السريعة، بما في ذلك الأطعمة المقلية.


أدوية كبار السن في رمضان

 


غالبًا ما يعتمد كبار السن الذين يعانون من حالات صحية مزمنة على الأدوية لإدارة أعراضهم وتحسين نوعية حياتهم. خلال شهر رمضان، من المهم لكبار السن أن يعملوا بشكل وثيق مع أطبائهم لضبط جدول أدويتهم وضمان الالتزام السليم.


 وفي بعض الحالات، قد يلزم تناول الأدوية قبل الفجر أو بعد غروب الشمس ليتزامن مع ساعات الصيام.


لا ينبغي لكبار السن أبدًا تعديل نظام أدويتهم دون استشارة الطبيب، لأن ذلك قد يكون له عواقب على صحتهم.


 قد يوصي أطبائهم بأدوية بديلة أو تقليل / تعديل الجرعات لاستيعاب متطلبات الصيام مع ضمان النتائج الصحية المثلى لكبار السن.


الأدوية التي تتناولها عادة قبل الإفطار ينبغي تناولها قبل السحور، أما الأدوية التي تتناولها بعد الإفطار فيجب تناولها بعد السحور.


وكذلك الأدوية التي تؤخذ قبل العشاء يجب تناولها قبل الإفطار، والأدوية التي تؤخذ بعد العشاء يجب تناولها بعد الإفطار. يجب تناول أدوية قبل النوم بعد صلاة التراويح.

التالي
أمثال وايات قرأنية عن الزواج جديدة
السابق
كيفية غلي البقدونس