من وحى مسلسل بدون سابق إنذار.. هل يمكن الشفاء من سرطان الدم حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 2 مارس 2024
من وحى مسلسل بدون سابق إنذار.. هل يمكن الشفاء من سرطان الدم   حصري على لحظات


مسلسل بدون سابق إنذار بطولة الفنان آسر ياسين والفنانة عائشة بن أحمد، من المسلسلات التي من المقرر عرضها في دراما رمضان 2024 والتى تقدمها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ويحكى المسلسل عن قصة زوجين يصاب ابنهما بسرطان الدم بعد ظهور بقع غريبة على جسده ورحلة الزوجين لعلاج الابن، ومن وحى قصة مسلسل بدون سابق إنذار نتعرف على هل يمكن التعافى والشفاء من سرطان الدم أو اللوكيميا ومعدل التعافى وفقاً للعمر، بحسب تقرير نشره موقع “patientpower“.


والهدف من علاج سرطان الدم هو تحقيق التعايش مع المرض  أو ما يسمى مرحلة “مغفرة كاملة”، وفي حين أن هذا قد لا يكون “علاجًا” حقيقيًا بالمعنى التقليدي، إلا أنه يعتبر النتيجة الأكثر نجاحًا لدى المصابين بهذا النوع من السرطان.


ويتردد الخبراء في استخدام كلمة “علاج” لأن المرض قد يتكرر أو يعود بعد هدوء الأعراض، ومع ذلك، فإن علاجات سرطان الدم الحالية توفر تقليل الأعراض طويلة الأمد ويمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر تكرار المرض.


هل يمكن للمرضى الذين يعانون من سرطان الدم تحقيق التعافى؟


في بعض الحالات، يمكن للشخص المصاب بسرطان الدم تحقيق مغفرة كاملة، وهذا يعني أن السرطان قد اختفى، ولم تعد هناك أي علامات متبقية لعلامات السرطان في الجسم.


فرص الانتكاس تكون أقل بعد خمس سنوات من هدوء السرطان، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه لا يمكن لأحد أن يقول إن سرطان الدم لن يعود بشكل مؤكد.


 تعتبر الفحوصات الطبية المنتظمة ضرورية لمراقبة تكرار المرض.


ما هى المرحلة الأولى من سرطان الدم؟


يتم تحديد مرحلة سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) وسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) بناءً على النوع الفرعي وما إذا كانت الخلايا السرطانية قد انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.


يتبع تحديد مرحلة سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) أحد المعيارين: نظام راي أو نظام بينيت.


يشير نظام راي إلى المرحلة الأولى من سرطان الدم الليمفاوي المزمن على أنها “منخفضة المخاطر” أو “المرحلة 0″، مما يعني أن هناك زيادة غير طبيعية في خلايا الدم البيضاء.


 يشير نظام بينيت إلى هذه المرحلة باسم “المرحلة أ”، مما يعني أن الخلايا السرطانية لم تنتشر إلى أكثر من ثلاث مناطق ليمفاوية.


تُعرف المرحلة الأولى من سرطان الدم النقوي المزمن (CML) باسم “المرحلة المزمنة” وتتميز بزيادة أقل من 10٪ في خلايا الدم البيضاء.


ما هو معدل البقاء على قيد الحياة حسب العمر؟


يعتمد معدل البقاء على قيد الحياة لسرطان الدم على النوع. يبلغ معدل البقاء الإجمالي لجميع أنواع سرطان الدم حوالي 65%. ومع ذلك، فإن الأشخاص الأصغر سنا عموما لديهم تشخيص أفضل من الأفراد الأكبر سنا.


وفقًا لبيانات المراقبة وعلم الأوبئة والنتائج النهائية (SEER) الصادرة عن المعهد الوطني للسرطان، كان معدل البقاء النسبي لمدة خمس سنوات 85.8% لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 19 عامًا أو أقل – بناءً على البيانات التي تم جمعها من عام 2012 إلى عام 2018.


معدل البقاء النسبي التالي لمدة خمس سنوات كان متاحًا بناءً على نوع سرطان الدم:


سرطان الدم النخاعي: 70.4% يمتلك سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) أدنى معدل بقاء على قيد الحياة بين الأنواع الأربعة الرئيسية من سرطان الدم، ولكن التوقعات تتحسن مع التكنولوجيا الحديثة يعد سرطان الدم النخاعي المزمن (AML) أكثر شيوعًا عند البالغين فوق سن 65 عامًا.


العوامل المؤثرة على معدل البقاء على قيد الحياة لمريض سرطان الدم


 العوامل التالية تؤثر على معدل البقاء على قيد الحياة لسرطان الدم:


– العمر


– نوع سرطان الدم


– نوع العلاج المستخدم


– مرحلة أو شدة السرطان


– الصحة العامة للمريض وجهازه المناعي


– دعم المريض بسرطان الدم

التالي
لمياء فهمى عبد الحميد على شاشة الحياة يوميًا فى “الدنيا بخير” حصري على لحظات
السابق
سيكلو بروجينوفا اقراص لتنظيم الدورة Cyclo-Progynova Tablets