حول العالم

معلومات وتقرير عن عدد دول العالم العربي

اهلا بكم فى موقع لحظات اكبر موقع فى العالم ولاننا دائما نحرص على تقديم كل ما هو جديد ومميز قررنا ان تكون هذه المقاله عن دول العالم العربى ومعلومات كثيره عن دول العالم العربى وتقريرمفصل عن عدد دول العالم العربي وعن اسماء الدول العربيه وعواصم الدول العربيه فى قاره افريقيا وعواصم الدول العربيه فى دوله اسيا كل هذا واكثر فى هذه المقاله وعلى موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

الجغرافيا

يتميزالعالم العربى بالجغرافيا المتميزه من حيث الموقع والمساحه والمناخ كل هذا سنتعرف عليها من خلال هذه الفقره

الموقع والمساحة
يمتد الوطن العربي بين قارتي أفريقيا وآسيا، فهو يشغل الجزء الشمالي من قارة أفريقيا المطل على البحر المتوسط والمحيط الأطلسي والهندي، بينما يشغل قسمه الآسيوي الجزء الجنوبي الغربي من القارة.

الحدود السياسية في الوطن العربي سواء الخارجية منها التي تفصله عن القوميات الأخرى (مثل تركيا وإيران وإفريقيا جنوب الصحراء)، أو الداخلية فيما بين أقطاره، هي صناعة دول استعمارية أوروبية، جاء تخطيطها لخدمة أغراض خارجية أكثر من مراعاة المصالح المحلية أو الوقائع على الأرض.

بناء على ذلك، الحدود البرية للوطن العربي أقل وضوحا من حدوده البحرية، وكثيراً ما لا يتفق الخط السياسي مع الأوضاع الأنثولوجية.

في المشرق العربي، يسير خط الحدود السورية التركية مع خط سكة حديد حلب – الموصل، تاركا الخط والمدن الواقعة عليه وإلى الشمال منه داخل الأراضي التركية، بينما كان من الطبيعي أن تنتهي سوريا بنهاية جبال طوروس وهضبة الأناضول، حسب معاهدة سيفر، وهذا التغير ترك الأقاليم السورية الشمالية (من مرسين وأضنة غربًا إلى جزيرة ابن عمر شرقًا).

إضافة إلى ذلك، اقتطعت فرنسا لواء اسكندرون ذا الغالبية العربية من سورية لتمنحه لتركيا عام 1939.

أما بالنسبة للحدود الشرقية للوطن العربي، فهي تتفق مع الركن الشمالي من سفوح جبال زاغروس عند جبل دالنبر، فاصلة بين العرق العربي والعرق الإيراني شمال شرق أربيل في منطقة تقطنها غالبية كردية، وتتجه جنوبا شرقا بمحاذاة الجبال. ولكن الحدود السياسية ابتداء من العمارة تفترق عن خط الجبال وتتجه رأساً حتى تقابل شط العرب وسط منطقة من المستنقعات، بينما تتجه السلسلة الجبلية نحو الجنوب الشرقي لتصل إلى رأس الخليج العربي.

وبين خط الحدود وخط الجبال أصبحت منطقة عربية (عربستان) جزءاً من إيران وبعيدة عن كتلتها الأصلية في العراق، ومن ثم كانت الحدود في هذه المنطقة مثار نزاع بين إيران والعراق.

تشكل هضبة البحيرات وهضبة الحبشة والمحيط الهندي الحدود الجنوبية للوطن العربي مع إفريقيا جنوب الصحراء.

يقع الوطن العربي بين دائرتي عرض 2° جنوبا و 37.5° شمالا وبين خطي طول 60°شرقا و17°غرباً ما عدا دولة جزر القمر التي تقع عند دائرة عرض 12، يغطي مساحة تبلغ حوالي 14 مليون كلم² تقريبا أي بنسبة 10.2% من اليابسة، ويشتمل على 22 دولة عربية، عشرة منها في إفريقيا بمجموع مساحة تقدر بحوالي عشرة ملايين كم مربع أي بنسبة 74% من مساحته، و12 دولة في آسيا بمجموع مساحة تبلغ حوالي 3.7 مليون كيلو متر أي بنسبة 26% من جملة مساحته.

يبلغ أقصى امتداد له من الشرق إلى الغرب 6000 كلم ومن الشمال إلى الجنوب 4000 كلم. يقع الوطن العربي وسط قارات العالم القديم آسيا وإفريقيا وأوروبا، وتمتد أراضيه في آسيا وأفريقيا ويفصل بينهما البحر الأحمر، ويطل الوطن العربي على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والخليج العربي والبحر العربي ويطل على محيطين هما المحيط الأطلسي غرباً والمحيط الهندي شرقاً.

وتظهر أهمية موقع الوطن العربي بوقوعه بين ثلاث قارات هي اسيا وأفريقيا وأوروبا، فامتداده شمال وشرق أفريقيا وجنوب غرب اسيا وجنوب أوروبا جعلته جسرا لربط للقارات الثلاث.

يضم الوطن العربي أراض احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان، ولواء اسكندرون والأقاليم السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا إلى تركيا وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة من إيران.

المناخ

العالم العربى يتميز بالمناخ المعتدل والمناسب والتنوع فى المناخ الصحراوى والمتوسطى والاقليم الاستوائى والادارى سنتعرف عليهم فى هذه الفقره.

يتنوع المناخ بالوطن العربي والذي أدى بدوره إلى تنوع نباتي وانعكس على موارده الإقتصادية خاصة الزراعة، حيث يجمع الوطن العربي بين حاصلات المناطق المدارية والإستوائية وحاصلات المناطق المعتدلة. بالإضافة إلى بعض المحاصيل المميزة للمناخ الصحراوي والذي يسود معظم أراضي الوطن العربي.

يتأثر المناخ بالموقع الفلكي حيث يمكن تمييز الأقاليم التالية:

المناخ الصحراوي

يحتل نسبة 80% من المساحة الإجمالية، ويشمل كل مساحة شبه الجزيرة العربية و العراق ومصر، وشمال السودان بالإضافة إلى الصحراء الكبرى التي تغطي معظم مساحة المغرب العربي.

المناخ المتوسطي

يسود السواحل المطلة والمناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط و بلاد الشام و شمال الجزائر ، تونس و المغرب .

الإقليم الاستوائي

يسود الصومال.

الإقليم المداري

جيبوتي، اليمن، جزر القمر وجنوب غرب السعودية وبعض مناطق سلطنة عمان.

الدول العربيه الواقعه فى قاره اسيا

هذه الفقره سنتعرف عن الدول العربيه الواقعه فى قاره اسيا.

دول شبه الجزيرة العربية وهي:

المملكة العربية السعودية: عاصمتها الرياض.

الكويت: عاصمتها الكويت.

البحرين: عاصمتها المنامة.

الإمارات العربية المُتحدة: عاصمتها أبو ظبي.

عُمان: عاصمتها مسقط.

قطر: عاصمتها الدوحة.

اليمن: عاصمتها صنعاء.

وتُسمى الدول سابقة الذكر بدول الخليج العربي باستثناء اليمن.

دول الهلال الخصيب وهي:

العراق: عاصمتها بغداد.

فلسطين: عاصمتها القدس.

سوريا: عاصمتها دمشق.

لبنان: عاصمتها بيروت.

الأُردن: عاصمتها عمّان.

أما الدّول التي يُطلق عليها اسم بلاد الشام فهي الدول التي سبق ذكرها هنا باستثناء العراق.

الدّول العربية الواقعة في قارة أفريقيا

هذه الفقره عن الدول العربيه الواقعه فى قاره افريقيا سنتعرف عليها.

دول شمال أفريقيا وهي:

مصر: عاصمتها القاهرة.

السودان: عاصمتها الخرطوم.

تونس: عاصمتها تونس.

ليبيا: عاصمتها طرابلس.

الجزائر: عاصمتها الجزائر.

المغرب: عاصمتها الرباط.

موريتانيا: عاصمتها نواكشوط.

دول شرق أفريقيا وهي:

الصومال: عاصمتها مقديشو.

جيبوتي: عاصمتها جيبوتي.

جزر القمر: عاصمتها موروني

وهذه الجزر تقع في المحيط الهندي أي إنّها خارج قارة أفريقيا، ولكنْ تمَّ ضمها للوطن العربي بسبب سكانها العرب وقُربها من دول شرق أفريقيا.

للمزيد من الجزر والعواصم والبلدان والشعر والصحه والجمال والازياء زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock