معلومات عن أنواع الأسماك

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 3 مارس 2024
معلومات عن أنواع الأسماك

معلومات عن أنواع الأسماك, يوجد الكثير والكثير من انواع الاسماك المختلفه والمتميزه , وكل نوع من انواع السمك مختلف عن الاخر من حيث الشكل والون والحجم والنوع , والسمك مفيد جدا على صحه الانسان , سنتعرف على اهم المعلومات انواع الاسماك المختلفه والجميله من خلال هذه المقاله المميزه , الاسماك لها فوائد كثيره على صحه الانسان سنتعرف على اهم هذه الفوائد الكثيره من خلال هذه المقاله وسنتعرف ايضا على انواع الاسماك المختلفه والمميزه وعلى تفاصيل كل نوع من انواع السمك , كل هذا واكثر ستجدوه فى هذه المقاله.

الأسماك

فى هذه المقاله سنتعرف على الاسماك وما اوجه التشابهه بين الاسماك وما الانوع المعروفه من السمك.

الأسماك توجد حول العالم أنواعٌ كثيرة من الأسماك، يُعرف منها حوالي 200 نوع فقط، وعلى الرغم من تشابهها بشكلٍ كبير في بعض صفاتها؛ كامتلاك الخياشيم، والزعانف، وانعدام الرئتين مع القدرة على التنفس، والعيش تحت الماء، إلا أنّها تمتاز بفروق فردية واضحة ممّا يسهل تمييزها عن بعضها البعض .

أنواع الأسماك

يوجدالكثير من انواع الاسماك المختلفه والمتميزه وتختلف السمكه عن الاخرى من حيث الشكل والحجم والنوع والون.

سمك مولي: من الأسماك اللطيفة المُسالمة التي تعيش في البرك الواسعة الغنيّة بالطحالب والنباتات التي ترتكز عليها في غذائها، ومن أهمّها نبات لابيرينت الصغير، وهي من أنواع الأسماك التي تتكاثر بأعداد كبيرة خلال وقت قصير.

سمك أنجل: يكثر تواجد سمك أنجل في مياه الأمازون بألوان وأشكال متعددة، وهي من أكثر الأسماك جمالاً ورشاقةً في الحركة، كما يسهل تأقلمها مع أيٍّ من الظروف الطارئة التي قد تطرأ عليها إلا قلة نظافة المياه، الأمر الذي يتسبّب بموت أعداد كبيرة منها.

سمك بلاتي: تتميز بألوانها المتنوعة، وكونها من الأسماك السريعة التكاثر مع مناعتها الكبيرة ضد الأمراض، ممّا جعل الكثير من هواة الأسماك يُقدمون على تربيتها.

سمك سورد تيل: من الأسماك الوليدة، إلا أنها تأكل صغارها في كثير من الأحيان؛ لذا تختبئ هذه الصغار من والديها بين الأعشاب المتداخلة وفتحات الصخور حفاظاً على حياتها، كما يسهل تأقلمها مع باقي أنواع الأسماك، إلا أنها تفضّل العيش ضمن حرارة مياه لا تزيد عن 33 درجة، ولا تقل عن 22 درجة.

سمك جورامي: من الأسماك الموجودة في مختلف مناطق العالم؛ حيث تعيش ضمن أيّ بيئةٍ دون تعقيدات، مع قدرتها على التأقلم على نوع الماء والغذاء المتوفر فيها.

يتميّز ذكر الجورامي بقدرته على تكوين عش من البالونات الهوائية، والذي تستخدمه الأنثى لوضع البيض فيه، كما يمتلك زعنفةً طويلة تفتقد لها الأنثى.

سمك السيامي المقاتل: يتواجد بكثرة في المناطق الجنوبية لآسيا بعدّة ألوان وأشكال جميلة، سُمّي بالمقاتل لصعوبة الجمع بين ذكرين من هذا النوع في الحوض نفسه؛ حيث يستمرّان في القتال حتى يقضي القوي على الضعيف ويقتله، كما أنّ هذا النوع انتقائي في تكاثره وتزاوجه؛ حيث يحتاج إلى شروط بيئيّة خاصة لحدوث ذلك.

سمك نيون تيرا: يتواجد بكثرة في روافد الأمازون والمناطق الجنوبية الشمالية لأمريكا، ويعيش هذا السمك ضمن مجموعات كبيرة ممّا يمنحه الأمان والحماية، ويفضّل التواجد في المياه الصافية النقيّة من النترات.

سمك دسكاس: من الأسماك جميلة الشكل وباهظة الثمن، نظراً إلى ألوانها البرّاقة المميّزة، وتُفضّل العيش في المياه الهادئة بعيداً عن أشعة الشمس القوية.

سمك أوسكار: من الأسماك الشرسة والعنيفة، توجد بعدّة أشكال تبعاً لحجمها وجنسها، إلا أنّها تمتاز بوجود بقعةٍ دائريّة مخطّطة باللون الأحمر على أسفل الذيل.

سمك السيكلد: هذا النوع ودود مع أنواعه، إلا أنّه يصبح عدوانياً مع غيره من الأسماك، غالباً يتواجد بين الصخور والأعشاب لتوفير الأمان له، كما يضع هذا النوع بيضه في تجويف فمه منعاً لالتهامه من قبل الأسماك الأخرى.

الصفات العامة للأسماك

ما هى الصفات العامة للأسماك , سنتعرف على اهم هذه لاصفات العامه للاسماك من خلال هذه الفقره.


للسمك حراشف وزعانف وغلاصم (خياشيم) يتنفس بها. تسمى القشرة الخاريجة التي تغطي جلد السمك بالفُلوس.

مثل الفقاريات الأخرى، تمتلك الأسماك هيكلاً محورياً أو العمود الفقري. يقع تجويف الجسم الذي يحتوي على الأعضاء الحيوية في الجزء الأمامي من بطن السمكة، أما الجزء الخلفي الذي يقع خلف تجويف الجسم فيتكون معظمه من عضلات ووظيفته الأساسية هي دفع الأسماك في الماء ويسمى بالذيل أو الذنب.

يغطى غالباً جسم الأسماك بحراشف. وتكسو جلود الأسماك أيضاً طبقة من مادة مخاطية تكمل ما للقشور من وظائف وقائية؛ فهي تحيط بالفطريات والجراثيم التي قد تعلق بجسم السمكة وتشلّ حركتها فتنزلق وتسقط دون أن تصيبها بضرر، أما إذا فقدت السمكة جزءاً من حراشفها، فإن الميكروبات تستطيع أن تصل إلى الجزء العاري الخالي من المادة المخاطية فتتعرض السمكة لكثير من الأمراض.

كما تتميز الأسماك أيضاً بوجود الزعانف التي تدعمها أشواك شعاعية غضروفية أو عظمية؛ والزعانف تكون فردية أو زوجية.

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والصحه والجمال والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
إعلام إسرائيلى: وزراء في مجلس الحرب يتهمون نتنياهو بتعقيد الاتفاق حصري على لحظات
السابق
قصواء الخلالى: المقاومة الفلسطينية كسرت آلة الحرب الإسرائيلية حصري على لحظات