مسلسل بدون سابق إنذار.. أعراض لسرطان الدم لا تتجاهلها حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 5 مارس 2024
مسلسل بدون سابق إنذار.. أعراض لسرطان الدم لا تتجاهلها   حصري على لحظات


 مسلسل بدون سابق إنذار يعرض خلال شهر رمضان الكريم على قنوات المتحدة، ويتناول قصة اجتماعية إنسانية لأسرة يصاب ابنها الصغير بسرطان الدم، وفي السطور التالية نعرض أبرز ما يتعلق بسرطان الدم وفقا لموقع كليفلاند كلينك.


سرطان الدم حالة يحدث فيها نمو سريع لخلايا الدم غير الطبيعية في نخاع العظم، خلايا سرطان الدم عادة ما تكون خلايا دم بيضاء غير ناضجة.وعلى عكس أنواع السرطان الأخرى، لا يشكل سرطان الدم عمومًا كتلة ( ورمًا ) تظهر في اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.هناك أنواع عديدة من سرطان الدم، بعضها أكثر شيوعًا عند الأطفال، بينما البعض الآخر أكثر شيوعًا عند البالغين، يعتمد العلاج على نوع سرطان الدم وعوامل أخرى.


ما هي أعراض سرطان الدم؟


تشمل العلامات والأعراض الشائعة لسرطان الدم ما يلي:


التعب بسهولة


الحمى أو التعرق الليلي


الالتهابات المتكررة


ضيق في التنفس


جلد شاحب


فقدان الوزن غير المبرر 


آلام العظام / المفاصل أو الرقة


ألم أو شعور بالامتلاء تحت ضلوعك في الجانب الأيسر


تورم العقد الليمفاوية في الرقبة أو تحت الإبط أو الفخذ أو المعدة ، أو تضخم الطحال أو الكبد


كيف يتم تشخيص سرطان الدم؟


قد تشمل الاختبارات التشخيصية ما يلي:


ـ الفحص البدني: من خلال معرفة الأعراض، وفحص الطحال والكبد  لمعرفة هل هناك تضخم للغدد الليمفاوية، كما يتم فحص اللثة بحثًا عن النزيف والتورم.


ـ فحص الدم الكامل: يتيح اختبار الدم معرفة ما إذا كان لديك مستويات غير طبيعية من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، إذا كنت مصابًا بسرطان الدم، فمن المحتمل أن يكون لديك عدد أعلى من الطبيعي لخلايا الدم البيضاء.


ـ فحص خلايا الدم: قد يأخذ الطبيب عينات دم إضافية للتحقق من وجود علامات تشير إلى وجود خلايا سرطان الدم أو نوع معين من سرطان الدم.


ـ خزعة نخاع العظم : قد يقوم الطبيب بإجراء خزعة إذا كان لديك عدد غير طبيعي من خلايا الدم البيضاء، ويكون ذلك من خلال إدخال إبرة طويلة في نخاع العظم لسحب السوائل أثناء الإجراء.


ـ التصوير والاختبارات الأخرى: قد يطلب طبيبك إجراء فحص بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) إذا كانت الأعراض تشير إلى أن سرطان الدم قد أثر على العظام أو الأعضاء أو الأنسجة.


 

التالي
معاد مع إسعاد .. رحلة عبر الزمن في ذاكرة مصر على الراديو 9090 حصري على لحظات
السابق
تمارين لتقوية الأعصاب