اخبار

ماهر فرغلي لكلم ربنا: أجريت مراجعات لنفسى بالسجن وتأكدت أن إراقة الدم لا ترضى الله حصري على لحظات


كشف الدكتور ماهر فرغلي، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، خلال استضافته ببرنامج كلم ربنا الذي يقدمه الكاتب الصحفي أحمد الخطيب رئيس قطاع الثقافة بالشركة المتحدة، على الراديو 9090، تفاصيل تجربة السجن المريرة التي عاشها لمدة 13 سنة بتهمة الانتماء لجماعة دينية فى التسعينيات.


وقال فرغلى: “داخل أسوار السجن شعور واحد فقط يسيطر على أى إنسان وهو إن الجميع تخلى عنك وإنك وحيد إلا ربنا.. وإذا كنت صادقا وأمينا وشفافا مع نفسك مش هيكون قدامك غير إنك تكلم ربنا.. هو الملجأ والملاذ.. ولما بتروح له بتحس في أوقات كتير إنه قريب ومستنيك”.


وأضاف الباحث في شئون الحركات الإسلامية: “كنت أجرى مراجعات عنيفة لنفسي وللجماعة اللى كنت منتمي إليها.. وكنت أقول لزملائي: لن يُفتح باب السجن ونخرج منه بخير إلا بتوبة حقيقية ونعترف بخطأنا أمام ربنا، وبسبب هذه الآراء واتعاملت معاملة سيئة زادت الأمور صعوبة فوق صعوبة السجن نفسه”.


وحكى فرغلى عن تفاصيل عدة محن واجهها ولجأ فيها إلى الله، وقال: “لما ضاقت عليا الدنيا داخل السجن بسبب هذه المرات كلمت ربنا وقلت له “يا رب أنا أهوه تُبت واستغفرت من ذنبي على الملأ.. وأنت شايف المعاملة السيئة اللى انا بتعرض لها.. يا رب لو فكيت كربي وأخرجتني من السجن لن أعود لهؤلاء.. والله كنت صادق جدا في هذا اللجوء.. وبالفعل خرجت من السجن بعد هذه الدعوة بفترة وجيزة جدا”.


وتابع فرغلي قائلا: “بعد خروجي من السجن قررت تغيير مجرى حياتي بالكامل.. وهاجرت إلى القاهرة ولجأت للعمل في المجال الذى كنت أحبه وهو الصحافة والبحث وعملت في صحف كتير جدا.. وخضت المسيرة دون أن يعرف أحد عني شيئا مطلقا”.


 

ماهر فرغلي (1)

ماهر فرغلي


 


 

ماهر فرغلي (2)

ماهر فرغلي وأحمد الخطيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock