فيتامين “د” مش نوع واحد.. تعرف على أنواعه وفوائده حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 2 مارس 2024
فيتامين “د” مش نوع واحد.. تعرف على أنواعه وفوائده   حصري على لحظات

من المعروف للجميع أن فيتامين د يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة العظام، وهو مهم أيضًا في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة، الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة العظام قوية، بجانب ذلك نحتاج أيضًا إلى فيتامين د لدعم مختلف الوظائف والأنظمة الأخرى في الجسم.. لكن قد تصادف أثناء شرائك لمكملات فيتامين د وجود أنواع مثل فيتامين د2  ود 3 فهل يوجد فرق بينهم وفوائد واستخدامات لكل نوع، هذا ما سنوضحه وفقا لتقرير مجلة ديسكفر .


ما هو فيتامين د؟


يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، بجانب أنه يتوفر بالطبع في العديد من أشكال المكملات الغذائية، عادةً على شكل حبوب، يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم من الجسم، فهو معدن مهم آخر يحتاجه جسمك لأسنان وعظام قوية، فضلاً عن المساعدة في إصلاح الأنسجة والخلايا. 


أنواع فيتامين د


يتوفر فيتامين د في شكلين رئيسيين وهما فيتاميني د2 ود3.


ما هو فيتامين د2؟


فيتامين د2  يأتي من مصادر نباتية وفطرية، ويتم إنتاجه بشكل رئيسي عن طريق تعريض الفطر أو الخميرة بشكل مصطنع للأشعة فوق البنفسجية، مع استخدام المنتج الناتج في المكملات الغذائية.

تحتوي بعض أنواع الفطر، خاصة تلك التي تم تعريضها للأشعة فوق البنفسجية، على فيتامين د2. ولكن بشكل أساسي، يُشتق فيتامين د2 من الخميرة والمصادر الفطرية من أجل تقوية الأطعمة الأخرى أو استخدامه في المكملات الغذائية. يعتبر الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، والحليب غير الألبان (مثل الصويا واللوز)، وبعض الحبوب من المواد الغذائية الشائعة المدعمة بفيتامين د2. 


ما هو فيتامين د3؟


 فيتامين د3  يميل إلى أن يأتي من الأسماك واللحوم، ومع ذلك، فإن D3 هو أيضًا شكل فيتامين د الذي يمكن للبشر إنتاجه بأنفسهم، فأجسامنا قادرة بالفعل على تصنيع فيتامين د 3 عندما تتعرض بشرتنا لأشعة الشمس المباشرة، ولكن لسوء الحظ يجب الحذر من المخاطر المعروفة للتعرض المفرط لأشعة الشمس.


يمكنك العثور على فيتامين د3 بشكل طبيعي في الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين، وفي صفار البيض ومعظم اللحوم الحمراء، وكذلك كبد البقر. 


ما هي وظائف الجسم التي يدعمها فيتامين D2 مقابل فيتامين D3؟


كلا الشكلين من فيتامين د لهما نفس الفوائد حيث أنهما يساعدان جسمك على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد بدوره على ضمان حصولك على أسنان وعظام قوية، ويعمل كلا الشكلين من فيتامين د أيضًا بشكل جيد للحفاظ على الأنظمة الأخرى المهمة للصحة الجيدة، مما يساعد في نمو العضلات وتعافيها، بالإضافة إلى الحفاظ على عمل أنظمتنا العصبية والمناعية بشكل صحيح. ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الأبحاث أن فيتامين د3 قد يتم امتصاصه بسهولة أكبر في الجسم وأكثر فعالية من د 2.


 

التالي
صور الممثله ايمان سلامه جديده 2024
السابق
سياسي فلسطيني: إسرائيل ما زالت في دائرة المناورات وأمريكا تغطى على جرائمها حصري على لحظات