شيخ الأزهر: الصبر على أمر مُر لا يتنافى مع الاستسلام لله سبحانه وتعالى حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 14 مارس 2024
شيخ الأزهر: الصبر على أمر مُر لا يتنافى مع الاستسلام لله سبحانه وتعالى   حصري على لحظات


رد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على تساؤل يُستخرج من الآية الكريمة بسورة الأنعام: “ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين”، بأن الله هو الأسرع في حسابه، لكن البعض يقول إن الله يتأخر عن توقعه أو رجائه في توقيت الحكم، وربما لا يأتي هذا الحكم في الدنيا، فما الحكم وراء ذلك؟”.


وقال شيخ الأزهر، في برنامج “الإمام الطيب” المذاع عبر قناة dmc: “نحن نحاسب ما يأتينا من عند الله سبحانه وتعالى بحساباتنا نحن، وهذا مشروع بالنسبة للإنسان حينما تضيق به الأمور، ونحن في الدينا نقول متى نصر الله بالنسبة للأمور في غزة؟ لكن القرآن بين لنا (وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون) والله لا يجعل بالعقوبة وإنما الله لا يمهل للظالم حتى إذا أخذه لم يفلت، وهي حكمة الله ومقتضى اسم الصبور، فكيف يكون صبورا بالمعنى الإلهي ثم يعجل العقوبة؟ والله سبحانه وتعالى يعطي الفرصة مرة واثنين وعشرين حتى يحق عليه العذاب”.


وتابع شيخ الأزهر: “الصبر على أمر مر لا يتنافى أبدا مع الاستسلام لله سبحانه وتعالى، فلا يكون مضطربا ولا محزونا أو مطلوب منه أن يلتزم بالحكمة التي تقول (المقدور كائن والهم فضل)، وكل هذه الأمور تجعل من الإنسان قويا ويواجه المشكلات بالصبر المأمور به، وبالاستسلام لله سبحانه وتعالى، وهذا الاستسلام قد يخرجه من حالة الضيق، وهذا ما ينبغي على العبد أن يستسقيه من المعاني من هذا الاسم الكريم”.

التالي
قصيدة ” المُغني “
السابق
الاحتلال ينصب حواجز حديدية على أبواب المسجد الأقصى