شيخ الأزهر: الأسماء الحسنى النوافذ على معرفة الله سبحانه وتعالى حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 12 مارس 2024
شيخ الأزهر: الأسماء الحسنى النوافذ على معرفة الله سبحانه وتعالى   حصري على لحظات


قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إنه بدون هذه الأسماء الحسنى لما استطعنا أن نعرف الله، وأنه يصعب تصور الإيمان بالله سبحانه وتعالى، ولم يرد فى القرآن ولا في السنة أي وصف له جل وعلا، فالأسماء الحسنى هي النوافذ على معرفة الله سبحانه وتعالى، ولولاها لأصبحنا نعبد مجهولا وهو ما لا يصح في جنب الله جل وعلا. 


 



وأضاف خلال برنامجه “الإمام الطيب” الذي يعرض على قناة dmc: الأسماء الحسنى تنشئ إنسانا كله خير في جميع جوانبه، وتبعث في الإنسان القدرة على التأمل في الرزق من خلال اسم الرزاق على سبيل المثال، وتؤكد ثقة الإنسان فى أن الله هو من يرزقه ولا أحد سواه. 


 


وتابع شيخ الأزهر: “معنى كلمة أحصاها الواردة في الحديث الشريف “إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة”، بأن من أحصاها تعني من وعاها ومن عرفها، مشيرا إلى أن هناك من فسر الإحصاء هنا بمعنى من حفظها، ولكن لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بحفظها، لكن الذي يلزمنا هو الوعي بها وبمعانيها والدعاء بها. 


 


وأكمل الدكتور أحمد الطيب: “الإحصاء لا يدل على الحصر الذى يعنى أن الله تعالى ليس له أى اسم آخر سوى هذه الأسماء، لأن الإحصاء هنا مرتبط بدخول الجنة “من أحصاها دخل الجنة”، ولم يكن لحصر تلك الأسماء فى الـ 99 اسم”.

التالي
كلمات اغنية والله ماحدش جنى ام كلثوم
السابق
الأهلى ضد سيميا ..قرعة ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا “إنفو جراف” حصري على لحظات