“الميثاق العربى لحقوق الإنسان”: لا تغيير فى مهام اللجنة بعد تعديل اسمها

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 13 مارس 2024
“الميثاق العربى لحقوق الإنسان”: لا تغيير فى مهام اللجنة بعد تعديل اسمها

أعلنت لجنة الميثاق العربى لحقوق الإنسان أنه لا تغيير فى مهام واختصاصات اللجنة بعد تغيير اسمها واعتماد شعار جديد لها، حيث تستمر ولايتها فى دراسة ومناقشة تقارير الدول الأطراف، وإصدار الملاحظات وتقديم التوصيات عقب ذلك.


 


وذكرت اللجنة- في بيان، اليوم الأربعاء، أنه نظرا لدخول التعديل على المادة (45) الفقرة (1) من الميثاق العربي لحقوق الإنسان حيز النفاذ بتاريخ 13 فبراير 2024، تم تغيير اسم الآلية التعاقدية التي أنشأها الميثاق من “لجنة حقوق الإنسان العربية” إلى “لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان”، ومع دخول التعديل حيز النفاذ وتغيّر مسمى اللجنة، اعتمدت اللجنة “لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان” شعارا يتوافق مع المسمى الجديد.


 


وشددت اللجنة على أن تغيير المسمى يُعّد خطوة رمزية مهمة تؤكد على التزامها بالميثاق العربي لحقوق الإنسان، الذي يُعدّ وثيقة أساسية لحقوق الإنسان في المنطقة العربية، كما يُعدّ تغيير الشعار خطوة مهمة لتعزيز هوية اللجنة ورسالتها.


 


وأضافت أن هذا التغيير الشكلي لا يصاحبه أو يتبعه أي تغير في مهام واختصاصات اللجنة، حيث تستمر ولاية اللجنة في دراسة ومناقشة تقارير الدول الأطراف، وإصدار الملاحظات وتقديم التوصيات عقب ذلك. 


 


يجدر الإشارة إلى أن اللجنة تمارس ولايتها منذ 2009، وعقدت اللجنة أكثر من 20 دورة تضمنت مناقشة أكثر من 20 تقريرا بين أولي ودوري.

التالي
على جمعة: الاختلاط مش حرام.. ويخاطب الفتيات: تمسكى بالعفاف حصري على لحظات
السابق
كيف ندرك ليله القدر