اخبار

خبير لـ التاسعة: إيران أرادت أن تمسك بقواعد اللعبة وإسرائيل استثمرت الهجوم وحظيت بدعم حصري على لحظات


تحدث الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية، عن الأزمة بين إيران وإسرائيل قائلا:” نحن فى الفصل الأول مما يجرى فى الإقليم، وما يجرى هو ارتدادات حرب غزة، ودخلت إيران على الخط، والجميع يتحدث عما يجرى الآن على المعادلة ثنائية أم متعددة الأطراف”.


وأضاف طارق فهمى خلال مداخلة لبرنامج “التاسعة”، المذاع على القناة الأولى المصرية، أن لدى إيران وإسرائيل قدرات ولأول مرة تبدأ الأولى هجوم من أجل محاولة تغيير المعادلة فى الإقليم، وهناك أطراف تتأهب للعب دور معين فى الإقليم.


أكد طارق فهمى، أن القدرات العسكرية الإسرائيلية فى مرتبة أعلى من إيران، ولدى إسرائيل 5 أنظمة دفاعية تستخدم الآن فى حرب غزة، واستثمرت ما جرى من هجوم إيرانى وحظى الرئيس بدعم كبير، وبالتالى سيكون دعم إسرائيل من الأقوال للأفعال، موضحا أن هناك توافقات كبيرة من ترتيبات أمنية بين إسرائيل وأمريكا.


وأوضح طارق فهمى أن إيران اتبعت دبلوماسية واقعية وأرادت أن تمسك بقواعد اللعبة، وتريد أن تحصل على قائمة تحفيزية من أمريكا ربما للتوصل لتهدئة وهى تجميد الأموال والبرنامج النووى وتقليل منظومة العقوبات، ولديها سياسة نفعية تبحث عن منافعها، وأعطت فرصة لنتنياهو لأن يكرر سخافاته ويقوم بتحالف أمنى موجه لإيران، فالرابح مما يجرى هو إسرائيل وإيران.


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock