حسام صالح يشرح لـ التاسعة أسباب أزمتي “فيسبوك وفودافون” حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 6 مارس 2024
حسام صالح يشرح لـ التاسعة أسباب أزمتي “فيسبوك وفودافون”   حصري على لحظات


علق المهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذي للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على أزمة وعطل فيسبوك، قائلا: “هناك مستخدمين بالعالم خرجوا من خدمات فيسبوك وماسنجر وإنستجرام، وهناك مئات الآلاف من المستخدمين سجلوا أن فيسبوك كان به مشكلة”.


 


وتابع حسام صالح، في مداخلة لبرنامج “التاسعة” مع الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن المتحدث باسم “ميتا” خرج وصرح بأن الشركة تؤكد حدوث بعض الأخطاء وأن المستخدمين شعروا بالغضب لذلك تعتذر “ميتا” لمستخدميها عما حدث، لكن الوسائل التكنولوجية الحديثة للتدقيق في الشبكات العالمية ليس مثل الماضي، إذ يتم تتبع الأزمة لمعرفة تفاصيل المشكلة، متابعا: “الخوادم الرئيسية لشركة ميتا موجودة في العالم كله، وعندما يحدث أزمة في مسار معين يتم استخدام آخر حتى لا تتوقف الخدمات، لكن ما حدث اليوم أن السيرفرات توقفت وكأن هناك هجمات سيبرانية عليها”.


 


وتابع حسام صالح: “الإعلانات عصب عمل ميتا، لذلك عندما أغلقت السيرفرات تخوفا من الهجمات السيبرانية وأخرج المستخدمين من الفيسبوك دون السماح بعودتهم مرة أخرى، وعندما انتهت المشكلة بعد ساعتين عادت الخدمات مرة أخرى”.


 


وأشار، إلى أن السلوك الجمعي للمستخدمين في العالم يُشكل على الشركات التي تعمل في هذا المجال أن تكون منتبهه طوال الوقت لأى طوارئ حتى لا تتأثر الخدمات، ومع اعتذاري لكل الفنيين أنت لا تستطيع أن تكون متأكدا أن ذلك هجمات سيبرانية بدون إعلان الشركة الأم لطبيعة المشكلة”.


 


بالنسبة لأزمة فودافون: “يقول حسام صالح: “فودافون أجرت تحديث للشبكة بالـ 4G وهذا سبب عطل اليوم أمام المستخدمين، وكان هناك اختبار لجودة التحديث ووجدوا أنه ليس بالكفاءة المطلوبة، فكان القرار للعودة إلى الوضع السابق، وعندما استيقظ الناس من النوم وجدوا عدم وجود شبكة على هواتفهم، فكان هناك ملايين المستخدمين هجموا على الشبكة ولكن جرى التعامل مع الأزمة وحلها، وأقول إن الكفاءات الفنية المصرية الموجودة في شركاتنا عظيمة جدا لأن ما حدث اليوم في فودافون إن حدث في أي شبكة أخرى لأي بلد أخرى لكانت لا تستطيع القيام بالإصلاح قبل مرور 8 ساعات”.


 


وأتم: “فودافون نجحت في إعادة كل الأمور والأوضاع كما كانت في 3 ساعات، وعادت الأمور على طبيعتها بدون أي مشكلات، وهذا الأمر ليس له علاقة بمشكلة ميتا أو أزمة فيسبوك”.

التالي
كيفية تحضير الجريش بقدر الضغط
السابق
عضو بالزمالك: لم أسهل دخول شماريخ للجماهير بالسعودية وعلاقتى بالأهلى رائعة حصري على لحظات