تعرف على أسباب انسداد جانب من الأنف.. أشهرها إدخال جسم غريب حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 18 فبراير 2024
تعرف على أسباب انسداد جانب من الأنف.. أشهرها إدخال جسم غريب   حصري على لحظات


يمكن أن يكون انسداد الأنف أمرا مزعجا للكثير من الأشخاص، خاصة إذا حدث في جانب واحد فقط، ويحدث احتقان الأنف عندما تصبح الممرات الأنفية منتفخة أو ملتهبة، ما يؤدي إلى صعوبة التنفس عبر الأنف. 


 


من جانبه كشف الدكتور حاتم بدران أستاذ الأنف والأذن والحنجرة جامعة القاهرة، عن أن انسداد الأنف من المشاكل الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الناس، لكن انسداد الأنف من جانب هو أمر ليس شائعًا بصفة كبيرة إلا نتيجة بعض الأسباب المرضية.


 


وأشار أستاذ الأنف في تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، إلى أن واحدة من الأسباب الشائعة لانسداد جانب واحد من الأنف يرجع إلى أسباب جينية، فقد يولد الطفل بهذه المشكلة، ويحتاج بعد فترة إلى إجراء جراحة لفتح ناحية الأنف المسدودة والجزء الخلفى من الانف.


 


أيضًا أوضح أن ضمن الأسباب الالتهابات بكل أنواعها بداية من التهاب الجلد المبطن للأنف حتى الأغشية المخاطية للأنف والتهابات الجيوب الانفية، بالإضافة إلى ذلك فقد يعانى بعض الأشخاص من ضيق في مجرى الهواء قد يكون طبيعى أو مكتسب نتيجة حدوث التصاقات أو تليف في مجرى الهواء بالأنف. 


 


وقال الطبيب إنه أيضًا من ضمن الأسباب الشائعة في انسداد جانب واحد من الأنف ونراه كثيرًا في الأطفال، وجود جسم غريب يدخله الطفل داخل الأنف يصاحبه رائحة كريهة بالأنف، وإذا تم إهمال إخراج الجسم من الأنف ظل لفترة طويلة قد تتشكل كتلة صلبة وتتكون حصوات داخل الأنف


 


ضمن أشهر الأسباب أيضًا أن المريض يكون عنده ميل في الحاجز الانف من اتجاه واحد يسبب انسداد في هذه الجهة، أو تضخم في غضاريف الأنف من ناحية واحدة نتيجة حساسية في الأنف، تكون اللحمية في الأنف أيضًا في جهة واحدة وهذه تكون من مضاعفات الحساسية أو التهاب الجيوب الانفية، وأخيرًا الأورام بأنواعها سواء كانت حميدة أو خبيثة.


 


 

التالي
جوميز يستقر على الدفع بمحمد صبحي فى حراسة مرمي الزمالك أمام الإسماعيلي حصري على لحظات
السابق
دواء أليرجيتين لعلاج الجيوب الانفية وحمى القش Allergetin Syrup