اخبار

برنامج سفراء النبى.. المحدث الفقيه الصحابي أبو هُرَيْرَة سفير النبي للبحرين حصري على لحظات


قدم الإعلامي رامي محمد، حلقة جديدة من برنامج “سفراء النبي” على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى، قال فيها: “فى العام السابع من الهجرة وبعد صلح الحديبية انطلقت البعثات الإسلامية الدبلوماسية تجوب العالم، فهم من أعقل الصحاب وأحسنهم حديثا وأفصحهم رسالة في تبليغ رسالة الإسلام”.


وتناولت حلقة اليوم، شخصية المحدث الفقيه الصحابي أبو هُرَيْرَة سفير النبي إلى البحرين، وقال عنه رامي محمد مقدم البرنامج: “هو واحد من ائمة أعلام قراء الحجاز ومن أشهر الصحابة رواية للحديث وهو سيد الحُفاظ وسط الصحابة ولزم النبي وحفظ الحديث حتى أصبح أكثر الصحابة رواية للحديث”.


قال الدكتور عاطف أحمد محمود مدرس التاريخ بجامعة الازهر، إن أبي هريرة في الجاهلية كان اسمه عبد شمس ابن صخر وسماه النبي عبد الرحمن وكناه أبو هريرة لانه كان يضع قطة في كمه، وهو محدث فقيه ومن رواة الحديث، موضحا أن النبي صلى الله عليه وسلم اختاره لرسالة البحرين لأنه من اكثر الائمة فتوى وكان مسند الصحابة وحفظ الكثير من الاحاديث.


وأضاف عاطف احمد، أن أبي هريرة روى الأحاديث عن النبي بعضها مباشرة وبعضها عن طريق الصحابة أبي بكر وعمر ابن الخطاب وأبي ابن كعب، مؤكدا أن النبي اختاره لهذه الصفات ولأنه كان عالما بالحديث لكي يوصل رسالة الإسلام إلى أهل البحرين.


فيما أكد الدكتور أيمن الحجار من علماء الأزهر الشريف، أن أبي هريرة كان يعرف الدواوين ونال دعوة النبي له بالحفظ فلم ينسى ما حدثه به النبي وظل مرافقا ليحاول تعويض ما فاته من أنوار النبوة بملازمة النبي بحيث يجمع عدد كبير من الاحاديث لدرجة أن أحاديثه تقترب من 4500 حديث.


وأوضح أيمن الحجار، أن أول مهمة كلف بها الرسول أبي هريرة خلال رسالته إلى بلاد البحرين تعليم السكان التوحيد لله ويعلقهم بالإسلام ويجعلهم يتعلقوا بالنبي ويتعرفوا على صفاته وينقل لهم السنن ويعلمهم الاخلاق الجميلة ومحاسن الاسلام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock