الشيخ علي جمعة يجيب على الأسئلة الشائكة.. الحب قبل الزواج وصداقة الولد والبنت حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 14 مارس 2024
الشيخ علي جمعة يجيب على الأسئلة الشائكة.. الحب قبل الزواج وصداقة الولد والبنت   حصري على لحظات


يستعرض “اليوم السابع” خلال التقرير التالي أبرز الإجابات التي تناولها الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق في برنامج “نور الدين” الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، وذلك في معرض رده على التساؤلات والاستفسارات التي طرحها الأطفال والكبار، فيما يتعلق بمدى مشروعية العلاقة بين الشاب والفتاة قبل الزواج، وهل الحب حرام أم حلال؟، ورأى الشرع في الاختلاط بين الجنسين، والصداقة بين البنت والولد ومشروعية”البست فريند”.


توجهت طالبة بسؤال إلى  الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، حول وجود علاقة حب ليس بها عفاف فهل يأثم عليها؟.


وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الأربعاء: “نعم يأثم، حتى لو اتجوزوا، من بداية العقد هيزول الإثم وقبل العقد هيفضل الإثم”.


فيما سألت طالبة أخرى، هل ينفع أقابل شاب وبيكلمنى فى الحب هل كده حرام ولا حلال؟.


فقاطعها الشيخ على جمعة: “هل فى عفاف ولا مفيش؟، يعنى خرجوا مع بعض ومسك إيديها وسبل لها بعينها يبقى كده مفيش عفاف”.


فردت الطالبة: “بس الأهل عارفين، ومفيش تلامس، يبقي كده الحب حرام؟”.


فرد الشيخ عليها: “طالما مفيش عفاف حتى لو الأهل عارفين يبقى كده ممنوع، وهتبقى آثمة لو استمرت فى هذه العلاقة”.


توجه طالب بسؤال للدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، حول لجوء بعض مؤسسات الأزهر التعليمية بداية من المرحلة الإعدادية بمنع الاختلاط رغم كون الاختلاط ليس حراما.


رد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الأربعاء، قائلا: “دى طلبات الأهالي وثقافة موروثة”.


ونفى مفتى الديار السابق حرمانية الاختلاط بين الجنسين بقوله: “الاختلاط مش حرام“.


قال الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، إن البنت هي الأكثر ضعفا في العلاقة مع الرجل، فإذا فشلت هذه العلاقة فإن البنت هي الطرف الأكثر خسارة، ولذلك يتوجه خطابنا إلى البنات لتكون أكثر حرصا في هذه العلاقة، وأكثر تمسكا بقضية العفاف، وأكثر حذرا في هذه العلاقة، لتكون متوازنة وعلى حدود رضا الله سبحانه وتعالى.


قال الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، إن البنت هي الأكثر ضعفا في العلاقة مع الرجل، فإذا فشلت هذه العلاقة فإن البنت هي الطرف الأكثر خسارة، ولذلك يتوجه خطابنا إلى البنات لتكون أكثر حرصا في هذه العلاقة، وأكثر تمسكا بقضية العفاف، وأكثر حذرا في هذه العلاقة، لتكون متوازنة وعلى حدود رضا الله سبحانه وتعالي.


ردًا على سؤال حول ما حكم الحب قبل الزواج؟، رد “جمعة” خلال برنامج “نور الدين” المذاع عبر قنوات الشركة المتحدة، قائلا: ” يمكن للرجل أن يحب المرأة وحبه الرجل من المرأة لا يلزم منه الزواج.. ربنا لا يحاسبني على الحب والكره، والحب شعور قلبي لا تملكه .. لكن الله سيحاسبني على التصرفات التي تكون خارج القلب، لذلك يجب ألا يدفعني الحب إلى ارتكاب الأفعال الحرام”.


أضاف: “عملنا بحث عن “الحبيبة” بتوع الجامعة من 1980 حتى 1986، والذين تزوجوا بعد حب.. لقينا 80 % من الذين تزوجوا عن حب، انفصلوا، والباقى كملوا فبحثنا عن الأسباب وجدنا أن كل واحد فيهم مش عارف يعني إيه حب.. فالحب عطاء وليس ميل قلبي فقط أو شهوة، فالحب أن تعطي من جهدك ووقتك من غير مقابل”.


ونفى مفتى الديار السابق حرمانية الاختلاط بين النوعين بقوله: “الاختلاط مش حرام”.


توجهت طالبة بسؤال إلى الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، حول حكم الاختلاط والهزار بين الأولاد والبنات؟.


وقالت: “ولد وبنت وأصدقاء بيخرجوا مع بعض وبيختلطوا وبيهزروا وبيلعبوا مع بعض فهل ده حرام”.


قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الأربعاء: “طالما مفيش نية سيئة فى أى حد فيهم، فالاختلاط ليس حراما، والبشرية كلها لم يكن فيها اختلاط، والبدو لا يمكن أن يكون فيهم تحرش أو هذا الكلام”.


وسألت فتاة، فيه بنات بتقول ده “البست فريند” فما هي مشروعية الصداقة بين الولد والبنت، فرد جمعة بقوله: الصداقة بين الولد والبنت مباحة، بضوابط وحدود العفاف.

التالي
ملعب الزمالك.. لقب الدورى الأصعب فى تاريخ القلعة البيضاء حصري على لحظات
السابق
ما هي حدود دولة سيراليون