الإمام الطيب: النار لا تسبب الحرق إلا بإذن الله.. والدليل قصة سيدنا إبراهيم حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 16 مارس 2024
الإمام الطيب: النار لا تسبب الحرق إلا بإذن الله.. والدليل قصة سيدنا إبراهيم   حصري على لحظات

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن أفعالنا مطلوبة من حيث أمرنا الله تعالى بها، وإن الأسباب والنتائج من الله، لكن علينا أن نأخذ بها، لأنه أمرنا بذلك، مع اعتقادنا أنه لا ينتج بالضرورة المسبب، فالذي يحدث ذلك هو الله سبحانه وتعالى، كالذي يحدث بين النار والاحتراق.


 


أضاف الإمام الأكبر خلال حديثه بالحلقة السادسة من برنامج “الإمام الطيب” المذاع على قناة “الحياة”، أن الذي يحدث الإحراق بعد ملاقاة النار هو الله سبحانه وتعالى وليس النار، بدليل أن سيدنا إبراهيم عليه السلام لم يُحرق، ثم إن العلماء قالوا إن النار هي جماد ليس لها إرادة، ولو اعتقدنا بأن النار هي التي تحرق، فكأننا نعترف بفاعل مؤثر غير الله سبحانه وتعالى.


 


وأوضح أن الإنسان يقوم بعمل حسابات واحتياطات دقيقة جدا، وتأتي النتائج عكسية تماما، في حين قد تأتي النتائج بأكبر مما فكر وقدر، وهذا يدل على أن هناك فاعلا خفيا، سبحانه وتعالى، قائلاً “هذا هو الإيمان الذي يسخر منه الماديون”، مضيفا انه للأسف الشديد كثير من شبابنا، بدأت تتفلت منه هذه الأنظار الدقيقة، وهذه الأنظار هي التي جعلت المسلمين الأوائل يؤمنون بالله ويثقون في قدرته، قال تعالى ” إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين” ثم “ألف يغلبوا ألفين”، فكيف يغلب الألف ألفين؟ بالحساب لا يمكن، لكنهم كانوا يغلبون، لأنهم مسلحون بقوة خفية جدا.


 


 


 

التالي
الإمام الطيب: “اللطيف” من أسماء الله الحسنى معناه يدور بين “الخفاء والدقة” حصري على لحظات
السابق
بوسكيتس:يعلق على المستقبل مع اسبانيا