أطعمة تعمل مثل أدوية التخسيس وتساعد على إنقاص وزنك حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 6 مارس 2024
أطعمة تعمل مثل أدوية التخسيس وتساعد على إنقاص وزنك   حصري على لحظات


أكد طبيب التغذية الأمريكي الدكتور نيل بارنارد، أن بعض الأطعمة النباتية تساعد بالفعل في فقدان الوزن مثل أدوية التخسيس وبدون آثار جانبية، مضيفاً أن أفضل حل للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه هو اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدهون يستبعد المنتجات الحيوانية، بحسب موقع “south china morning post”.


وقال بارنارد، أستاذ الطب المساعد في كلية العلوم الصحية بجامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة، إنه مع كون السمنة وزيادة الوزن من أهم المخاوف الصحية، فإن المزيد من الناس يبحثون عن علاجات سهلة وفعالة وطرق دائمة لإنقاص الوزن.


وتحدث بارنارد، في كتابه الجديد “حمية الأطعمة القوية “، عن أطعمة تساعد في إنقاص الوزن لها ثلاث سمات رئيسية:


أولاً، تعمل على تقليل الشهية، مما يجعلك تشعر بالشبع مع سعرات حرارية أقل بكثير.


ثانيًا، تحبس السعرات الحرارية في الجهاز الهضمي وتنقلها مع النفايات الأخرى قبل أن يتمكن الجسم من امتصاصها.


وأخيرا، فإنها تعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي بحيث تحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع لساعات بعد كل وجبة.


تتضمن أمثلة هذه الأنواع من “أطعمة الطاقة” ما يلي:

 


-التوت، مثل التوت الأزرق، والفراولة، والتوت وغيرها.


-الخضراوات الخضراء مثل البروكلي والهليون والسبانخ.


-البطيخ.


-الفواكه الحمضية، بما في ذلك البرتقال والليمون والجريب فروت.


-البقوليات، بما في ذلك الفول والبازلاء والعدس، وكذلك منتجات الصويا.


وأكد بارنارد أن الأبحاث وجدت أيضًا آثارًا لإنقاص الوزن من القرفة والزنجبيل والفلفل الحار.


وأضاف إن الأطعمة النباتية التي توفر الكربوهيدرات الصحية والبروتين مع القليل من الدهون تميل إلى زيادة حرق السعرات الحرارية لمدة ثلاث ساعات أو أكثر بعد كل وجبة.


وقال: “وفقًا لدراساتنا البحثية، فإن الأشخاص الذين يركزون على هذه الأطعمة ويتجنبون المنتجات المشتقة من الحيوانات والزيوت المضافة، سيزيد لديهم حرق السعرات الحرارية بشكل ملحوظ بعد كل وجبة“.


وببساطة، فإن الأطعمة القوية، المليئة بالألياف الغذائية والمواد المغذية، تقوم بالعمل نيابة عنك بدلًا من خفض تناولك للطعام بشكل كبير أو دفع نفسك لممارسة الرياضة، يمكنك تقليل الوزن الزائد بشكل طبيعي عن طريق ملء طبقك بهذه الأطعمة.


وأوصي بارنارد بتجربة هذا النظام الغذائي على المدى القصير – على سبيل المثال، ثلاثة أسابيع من المفترض أن يمنحك ذلك وقتًا كافيًا للتعود على طريقة تناول الطعام هذه ورؤية نتائج فقدان الوزن.


خطأ آخر هو تجنب الكربوهيدرات. ويقول بارنارد إن الأطعمة النشوية أو الحلوة هي مصادر طبيعية وصحية للجلوكوز، الوقود المفضل للجسم.


على سبيل المثال، توفر الأطعمة مثل الأرز والمعكرونة والبطاطس الطاقة، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية بشكل طبيعي، حيث تحتوي على أربع سعرات حرارية فقط لكل جرام مقارنة بتسعة سعرات حرارية للدهون. إن هذه الأطعمة لا تسبب السمنة حتى ندمجها مع اللحم أو الشوربة أو الزبدة أو الدهون الأخرى.


تعتبر المكسرات والأفوكادو صحية أيضًا، لأنها لا تحتوي على الكوليسترول وقليل من الدهون المشبعة (نوع الدهون التي ترفع نسبة الكوليسترول إنها أكثر صحة من اللحوم والأسماك والدواجن والجبن.

التالي
السعودية والجزائر تبحثان جهود وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى غزة
السابق
الأهلى يواجه الزمالك فى قمة دورى كرة السلة.. الليلة حصري على لحظات