أطفال يسألون من خلق الله؟.. والشيخ على جمعة يرد: مفيش لهذا السبب حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 14 مارس 2024
أطفال يسألون من خلق الله؟.. والشيخ على جمعة يرد: مفيش لهذا السبب   حصري على لحظات


قال الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، إن هناك أسئلة تجول في خواطر الصغار والكبار، وكل منا يتلقاها في بيئته وثقافته وعلمه، بعضها يسبب الحيرة وبعضها الآخر يسبب الاطمئنان والأمن، مبينا أن من ضمن هذه القضايا هي قضية الإله، من خلق الكون؟، وكيف خلق الكون؟، ومتى خلق الكون؟، ومن هو الله؟، وما هي صفاته جل وعلى؟.


أضاف الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، خلال برنامج “نور الدين” المذاع عبر قنوات المتحدة، أن الإسلام بين أن الرب رب والعبد عبد، وأن هناك فارقًا بين المخلوق والخالق، مضيفا: “نحن داخل الكون، كأن الكون إذا أردنا أن نرسمه نرسم دائرة، احنا جوه الدايرة دي، وربنا بره الدايرة، فالله شيء مختلف تماما عن الكون، ليس كمثله شيء، يعني هو سبحانه وتعالي موجود، لكن ليس ككل الوجود فالدائرة فيها الكون الواسع الغريب كثير الخلق، قال له الله كن فكان، لأن الله على كل شيء قدير”.


تابع الشيخ على جمعة ،: “هذه الدائرة أخبرنا الله سبحانه وتعالي أن على رأسها العرش، وهو أكبر مخلوق خلقه الله سبحانه وتعالي، فالعرش مثل السقف تحته الجنة التي يعطيها للمؤمنين الطيبين الذين فعلوا الخير، وتحته النار التي يهدد بها العصاه الظالمين المفسدين الذين قتلوا الناس وأخرجوهم من ديارهم، والذين اعتدوا على الأموال والأعراض.


تساءل الأطفال من خلق الله سبحانه وتعالي، ورد الشيخ على جمعة: “مفيش لأنه خارج الزمان، ده لو كان فيه حد خلقه يبقا كان فيه زمان وحد قبليه، وطالما فيه تغير يبقا فيه زمان، حتى لو مليارات السنين..مقدرش أقول مين اللى خلقه لأن مفيش حد خلقه.. أومال هو هنا على طول؟ .. أيوه .. لأنه مفيش زمان، ومحدش بيعد ومحدش بيقول إنت عمرك يا رب مليون سنة .. بقينا 2 .. بقينا 3 مليون لأنه سبحانه وتعالي خارج الزمان”.


 

التالي
تفسير معني حلم السلالم في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
طفلة تسأل: إحنا ليه مش بنشوف ربنا؟.. والدكتور على جمعة يكشف الأسباب حصري على لحظات