أطعمة على السحور تمنحك الطاقة للتغلب على التعب والإرهاق فى الصيام حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 13 مارس 2024
أطعمة على السحور تمنحك الطاقة للتغلب على التعب والإرهاق فى الصيام   حصري على لحظات

الشعور بالتعب والإرهاق من المشاكل الشائعة بين كثير من الناس خاصة في رمضان نتيجة قلة النوم والصيام، ووفقا لخبراء التغذية فإن تغيير الطريقة التي تتناول بها الطعام والشراب يمكن أن يحدث اختلافًا كبيرًا في مستويات الطاقة لديك، فى هذا التقرير نتعرف على بعض الأطعمة التى تساعدك على التغلب على الشعور بالارهاق والتعب، بحسب موقع دايلي إكسبريس. 


بدائل الطعام:


استبدال الخبز الأبيض والمكرونة بالحبوب الكاملة يمكن أن تساعد في إنتاج الطاقة لأن الحبوب الكاملة هي مصدر أفضل للألياف وتطلق الجلوكوز في الدم بشكل تدريجي. 

ابدأ افطارك فى رمضان  بخبز الحبوب الكاملة المغذي أو البروتين مثل اللحوم الحمراء والاسماك أو البروتين النباتي والدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون لضمان طاقة طويلة الأمد ونشاط وحيوية.


 البروتين


على الرغم من أنه ليس المصدر الرئيسي للطاقة لدينا، إلا أن البروتين ضروري لتجنب التعب والارهاق وهذا لأن البروتين يمكن أن يبطئ إطلاق الكربوهيدرات في مجرى الدم، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم وتعطلها.


يخدم البروتين مجموعة متنوعة من الأغراض في الجسم، بما في ذلك تكوين الإنزيمات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي وإصلاح الأنسجة، وهو أمر ضروري للحفاظ على الطاقة.


 


 تتباطأ هذه العمليات إذا لم تحصل على ما يكفي من البروتين، مما قد يسبب التعب.استخدم الزبادي اليوناني لأنه يحتوي على بروتين أكثر من الزبادي العادي




التخلص من أوجه القصور فى نظامك الغذائي 


بدون ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي، قد تعاني من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم – فقر الدم – مما قد يؤدي إلى الخمول والضعف والتعب واللامبالاة.


 


ولتقليل مخاطر ذلك، من الجيد تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك  والفاصوليا والبقول.


لا يعرف الكثير من الناس أن بلح البحر يوفر كمية أكبر من الحديد، مقارنة بشرائح اللحم. 


كما أن الشاي يمكن أن يمنعك من امتصاص الحديد من الطعام، لذا تجنب شربه مع وجبات الطعام.


وبالمثل، فإن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يسبب مشاكل حيث تلعب فيتامينات ب – الموجودة في البيض والحليب والفاصوليا والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والموز – دورًا حيويًا في تحويل الطعام إلى طاقة.


 

التالي
شرح منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى 2024
السابق
علاج كربوسيستئين Carbocysteine للجهاز التنفسي