آثار جانبية للإفراط فى فيتامين د3.. لازم تعرفها حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 1 مارس 2024
آثار جانبية للإفراط فى فيتامين د3.. لازم تعرفها   حصري على لحظات


تمثل الفيتامينات أهمية كبيرة لقطاع كثير من الأشخاص لما تمده للجسم من معادن وعناصر لازمة لتقوية العضلات وضمان صحة المناعة، وفقا لموقع ” healthsite“، هناك أنواع عديدة من الفيتامينات وكلها تلعب أدوارًا متنوعة في أجسامنا، على سبيل المثال، فيتامين D3 ضروري جدًا لصحتك العقلية، والنوم الجيد، ويضمن ويزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويمنع تسوس العظام ويعزز كثافتها وبالتالي يمنع أمراض مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل العظمي.


إذا كنت تتناول الفيتامينات، وخاصة فيتامين د بشكل طبيعي من خلال الطعام وأشعة الشمس المباشرة والفواكه، فلا داعي للقلق بشأن تناول جرعة زائدة، ولكن إذا كنت تتناول المكملات الغذائية، فإن تناول جرعة زائدة من الأدوية يمثل مشكلة حتى مع الفيتامينات.


ماذا يحدث عند تناول كمية كبيرة من فيتامين د؟


ارتفاع ضغط الدم: مكملات فيتامين د ضرورية لجسمك فقط عندما يصفها لك الطبيب، الاستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلى جرعة زائدة وسمية يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم في الجسم.


مستويات عالية جدًا من الكالسيوم في الدم: يساعد فيتامين د على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم، ولكن إذا تناولت الكثير من المكملات الغذائية، فقد يكون ذلك ضارًا، سيكون هناك تراكم زائد للكالسيوم في الجسم مما سيؤدي في النهاية إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم أو فرط كالسيوم الدم.


مشاكل في الجهاز الهضمي: الجرعة الزائدة من فيتامين د يمكن أن تسبب مشاكل في المعدة مثل آلام المعدة وحركات الأمعاء غير السليمة ومشاكل في صحة الأمعاء والجهاز الهضمي.


مشاكل الصحة العقلية: الجرعة المناسبة من فيتامين د يمكن أن تساعد صحتك العقلية ولكن الجرعة الزائدة يمكن أن تؤدي إلى تقلب المزاج والاكتئاب والارتباك والذهان.


مضاعفات الكلى: الجرعة الزائدة من فيتامين د يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مضاعفات وأضرار في الكلى، يؤدي تناول فيتامين د الزائد إلى تراكم الكالسيوم في الدم بشكل كبير، وهذا بدوره يؤدي إلى كثرة التبول وظهور أعراض إدرار البول، مما قد يعرض الكلى لخطر الفشل أو مشاكل أخرى.


ماذا تفعل عندما يكون لديك سمية فيتامين د


يمكن أن تسبب سمية فيتامين د أعراضًا فورية مثل الغثيان والقيء والضعف وكثرة التبول، خلال هذا الوقت، قد ينصحك طبيبك بالتوقف عن تناول المزيد من فيتامين د وكذلك تقليل تناول الكالسيوم الغذائي. وذلك لأن تناول المزيد من الكالسيوم سيؤدي إلى المزيد من التراكم والأعراض الشديدة. قد يصف طبيبك أيضًا سوائل وأدوية عن طريق الوريد، مثل الكورتيكوستيرويدات أو البايفوسفونيت.


 

التالي
أبو ردينة: لا سلام مع بقاء مُستوطنة واحدة فى الأرض الفلسطينية
السابق
“الحب ولا الفلوس؟” لعبة “ماذا لو” مع شيرين رضا وصبري فواز.. فيديو حصري على لحظات