ما هو طواف القدوم

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
ما هو طواف القدوم

ما هو طواف القدوم , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن طواف القدوم وما هو طواف القدوم , اهم المعلومات عن ما هو طواف القدوم ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه المقاله , ما هو طواف القدوم , ما معنى طواف القدوم ؟ من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن معنى طواف القدوم , اهم المعلومات عن معنى طواف القدوم ,  هيئة طواف القدوم من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن معنى هيئة طواف القدوم, اهم المعلومات عن معنى هيئة طواف القدوم .

طواف القدوم

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن طواف القدوم , اهم المعلومات عن طواف القدوم ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه الفقره .

طواف القدوم

جعل الله تعالى الكعبة المُشرَّفة مكاناً يقصده الحُجّاج والمُعتمِرون من بِقاع الأرض كلّها؛ لأداء فريضة الحجّ في أشهُر الحجّ الثلاثة، ولأداء شعيرة العمرة بغية التقرُّب من الله تعالى في باقي أشهُر السّنة، وقد جعل الله لبيته الحرام أحكاماً ومناسك خاصّةً تختلف عن باقي الشّعائر والعبادات الدينيّة، وتتمثّل تلك المناسك والشّعائر بأن يفعل الحاجّ أو المُعتمِر بعض الأعمال فور وصوله إلى الكعبة المُشرَّفة.

أمّا أصل اشتقاق أعمال الحجّ والعمرة فيردُّه أهل العلم إلى ما حدث في فترة نبوّة سيّدنا إبراهيم -عليه السّلام- بعد أن أقام هو وزوجه هاجر وابنه إسماعيل في مكّة المكرمة؛ حيث حدثت لهم عدّة أحداث اشتُهِر أمرها لدى النّاس، فجاءت مناسك الحجّ والعُمرة؛ تخليداً لما حدث لإبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السّلام، وكان من بين تلك المناسك الطّواف؛ فإذا وصل الحاجّ أو المُعتمِر الكعبة المُشرَّفة فإنّه يشرع ابتداءً بالطّواف حول بيت الله الكعبة المُشرَّفة، فما هو ذلك الطّواف، وما حُكمه، وما مدى مشروعيّته وسببها، وما هي كيفيّته؟ ذلك ما ستبحثه هذه المقالة بتوفيق الله.

معنى طواف القدوم

ما معنى طواف القدوم ؟ من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن معنى طواف القدوم , اهم المعلومات عن معنى طواف القدوم .

معنى طواف القدوم

لطواف القدوم معانٍ لغويّة، وأخرى اصطلاحيّة، وبيانها فيما يأتي:

  • الطّواف لُغةً: مصدر طافَ يَطُوف طَوَافاً، وطَوَفاناً، وطَوْفاً، وتطوافاً، فهو طائِف، وطَافَ البِلاَدَ: أي جَالَ فِيهَا، وطافَ حَوْلَ الدَّارِ: أي دَارَ حَوْلَهَا، والطَّائِفُ: هو العاسُّ الذي يدورُ حَوْل البيوتِ ليحرُسَهَا خاصّةً في الليل، وهو كذلك ما كان مثل الخَيال، يُصيب الشّخص، وطواف القُدوم‏ هو الذي يقوم به الحاجّ أو المُعتمِر عند دخوله المسجد الحرام ‏في مكّة المُكرَّمة.
  • الطّواف اصطِلاحاً: يُقصَد بالطّواف في الشّرع أن يطوف الحاجّ أو المُعتمِر حول الكعبة المُشرَّفة سبعة أشواطٍ بنيّة وقصد الطّواف على الهيئة المخصوصة التي بيّنتها الشّريعة.

هيئة طواف القدوم

ما هيئة طواف القدوم ؟ من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن معنى هيئة طواف القدوم, اهم المعلومات عن معنى هيئة طواف القدوم .

هيئة طواف القدوم

إذا دخل الحاجّ أو المُعتمِر المسجد الحرام وأراد الطّواف بالكعبة، فعليه أن يتوجّه إلى الحجر الأسود مُباشرةً؛ حيث يبتدئ منه الطّواف، ويقع موضع الحجر الأسود في الرُّكن الذي يأتي بعد باب الكعبة مباشرةً من الجهة الشرقيّة، فيبتدئ بالطّواف منه بعد أن يُقبِّله إن تمكَّن من ذلك، وإلا توجّه إليه بجسده، وأشار إليه بيده إن كان بينه وبين الحجر حائلٌ؛ كشدّة زحامٍ أو نحو ذلك، وعندما يشرع بالطّواف يستقبل بوجهه الكعبة ويتوجّه إليها مائلاً بجسده؛ بحيث يصير الحجر عن يمينه، ثمّ ينوي أن يشرع بالطّواف بنيّة التقرُّب إلى الله تعالى، ثمّ يمشي وهو يستقبل الحجر مُتّجهاً إلى اليمين حتّى يتعدّى الحجر الأسود، فإذا تعدّاه عدَّل من مشيته وتوجه نحو جهة سيره جاعلاً يساره إلى الكعبة ويمينه إلى خارجها.

ثمّ يمشي الحاجّ أو المُعتمِر على هذا النّحو طائفاً حول الكعبة، فإذا وصل مُحاذاة المُلتزم -وهو جزءٌ من الكعبة يقع بين الحجر الأسود وباب الكعبة- فإن وصل إليه التزمه، ودعا بما يشاء من الدُّعاء، ثمّ يُكمِل الطّواف على النّحو نفسه حتّى يصل إلى الركن الثاني الذي يلي الحجر الأسود، ثمّ يمرّ خلف حِجر إسماعيل، ويمشي حوله حتّى يصل إلى الركن الثالث، ثمّ يُكمل الطّواف حول الكعبة إلى أن ينتهي إلى الركن الرّابع الذي يُسمّى بالرّكن اليماني، ثمّ يمرّ منه حتّى يصل إلى الحجر الأسود، ويكون بذلك قد أنهى الشّوط الأوّل، ثمّ يطوف على ذلك النّحو حتى يُتِمّ سبعة أشواط .

للمزيد من الادب والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات و القصص والشعر وووزورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
الهجوم متواصل على عواد من جماهير الإسماعيلي
السابق
توافق برج العذراء مع باقي الابراج 2024 | صفات برج العذراء فى الحب 1445