5 أسباب تجعلك تقلل من تناول الكافيين حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 29 أبريل 2024
5 أسباب تجعلك تقلل من تناول الكافيين   حصري على لحظات


 قد يكون تناولك اليومي  للكافيين بكثرة يعرضك للكثير من الأضرار،  ووفقا لموقع healthshots. سنتعرف على الفوائد الصحية للإقلاع عن الكافيين.


من طقوس الصباح المفضلة التي يتبعها معظم الناس تذوق كوب من الشاي أو القهوة لتعزيز الطاقة.


 بينما نستمتع بكل رشفة من القهوة أو الشاي، حتى خلال أي ساعة من اليوم، فإننا لا ندرك أن استهلاك الكثير من الكافيين يمكن أن يضر بصحتنا أكثر من نفعه.


 من المؤكد أن الكافيين يسبب الإدمان، ولكن إذا كنت ترغب في بدء رحلتك الصحية، فقد حان الوقت للإقلاع عن الكافيين. إذا كنت تجد صعوبة في الإقلاع عنه، فإليك بعض الفوائد الصحية للإقلاع عن الكافيين التي قد تقنعك.


ما هو الكافيين؟

 


الكافيين هو منبه طبيعي موجود في العديد من النباتات، ويتم استهلاكه بشكل شائع في المشروبات مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية مثل الصودا والكاكاو،  ويمكن العثور عليه أيضًا في بعض الأطعمة والأدوية والمكملات الغذائية.


ويوجد الكافيين أيضًا في الشوكولاتة، والاستهلاك المعتدل يمكن أن يعزز اليقظة والتركيز ويحسن المزاج، كما أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل الأرق والعصبية وزيادة معدل ضربات القلب، كما يقول اختصاصي تغذية المشاهير نوبور باتيل .


أضرار الإسراف في  الكافيين

 


– قد يسبب القلق

 


ومن المعروف أن الكافيين يعطي دفعة من الطاقة على الفور، وبالتالي يزيد من اليقظة. وهو يفعل ذلك عن طريق منع تأثير الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تمنحك الشعور بالتعب أو التعب. إلى جانب ذلك، يحفز الكافيين أيضًا إطلاق الأدرينالين، وهو هرمون “الهروب أو القتال” الذي يمنحك مرة أخرى دفعة من الطاقة.


إن تناول كمية كبيرة من الكافيين يمكن أن يجعلك تشعر بالقلق أو التوتر.


– قد يؤدي إلى الأرق

 


أحد الأسباب الشائعة لاستهلاك الكافيين في الصباح أو خلال ساعات النهار هو قدرته الموهوبة على مساعدة الناس على البقاء مستيقظين. لذلك، قد لا تشعر بالدهشة إذا كان تناول الكافيين بأي شكل من الأشكال قبل النوم يبقيك مستيقظًا في الليل، مما يجعل من الصعب الحصول على نوم متجدد.


– قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي

 


ربما تلاحظ أن تناول فنجان من القهوة في الصباح يجعل حركة الأمعاء أسهل بالنسبة لك. القهوة لها تأثير ملين على المعدة عن طريق تحفيز إفراز هرمون الجاسترين، وهو هرمون موجود في معدتنا يعمل على تسريع نشاط القولون. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل متلازمة القولون العصبي، لاحظ أن أعراض الإسهال أو البراز الرخو تتفاقم بعد شرب القهوة.


الفوائد الصحية للإقلاع عن الكافيين

 


– قلق أقل

 


الاستهلاك الزائد للكافيين يمكن أن يؤدي إلى حلقة مفرغة من القلق المتزايد والاعتماد على الكافيين للتغلب على المشكلة. من خلال الالتزام بالإقلاع عن الكافيين، يمكنك التحرر من هذه الدورة وتجربة طرق أخرى للتعامل مع التوتر. مع مرور الوقت، تميل أعراض انسحاب الكافيين التي تسبب القلق أيضًا إلى التلاشي.


– امتصاص أفضل للعناصر الغذائية في الجسم

 


إن الإقلاع عن الكافيين يفسح المجال لامتصاص أفضل للعناصر الغذائية مثل الكالسيوم، اللازم لعظام وأسنان أقوى، والحديد، الضروري لنقل الأكسجين في الدم. الكافيين يعيق امتصاص هذه العناصر الغذائية الأساسية في الجسم.


– أسنان بيضاء وصحية

 


الكافيين يمكن أن يسبب تغير لون الأسنان مع مرور الوقت. عادة ما يوجد الكافيين في المشروبات الداكنة التي تحتوي على مركبات معينة تلتصق بسهولة بأسناننا، مما يسبب بقع يصعب التخلص منها. الإقلاع عن الكافيين يمكن أن يمنع مشكلة التصبغ، مما يؤدي إلى ابتسامة أكثر إشراقًا.


– توازن أفضل للهرمونات لدى النساء

 


استهلاك الكافيين يمكن أن يحفز الغدد الكظرية بشكل مفرط مما قد يؤدي إلى خلل هرموني لدى النساء. لذا، فإن الإقلاع عن الكافيين يمكن أن يساعد في استعادة التوازن الهرموني. وهذا قد يعني تنظيم دورات الحيض وتقليل التوتر وتحسين الصحة العامة لدى النساء.


– تحسين النوم

 


من المعروف أن الكافيين يستهدف الدماغ، مما يجعلك أكثر يقظة. ويمكن أن يؤثر أيضًا على وظائف المخ مثل النوم. يمكن أن يجعل من الصعب عليك الاسترخاء والراحة. الإقلاع عن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تحسين نوعية النوم. ستكون قادرًا على النوم جيدًا أثناء الليل دون التوتر الناجم عن الكافيين أو اليقظة في وقت متأخر من الليل.


ما هي كمية الكافيين الآمنة في اليوم الواحد؟

 


يعتبر الحد الآمن الموصى به لتناول الكافيين بشكل عام حوالي 400 ملليجرام يوميًا لمعظم البالغين. وهناك طرق أخرى فعالة للحصول على الطاقة بدون الكافيين .


 

التالي
تفسير حلم رؤية الضباب فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
نص ” أشهد بفرح عرفته ” لغادة السمان .