يمن الحماقى: مصر تملك إمكانيات اقتصادية هائلة ولا تحسن الاستفادة من مواردها حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 19 فبراير 2024
يمن الحماقى: مصر تملك إمكانيات اقتصادية هائلة ولا تحسن الاستفادة من مواردها   حصري على لحظات


قالت الدكتورة يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس، إن مصر تملك إمكانيات هائلة سواء كانت في كل قطاعات الاقتصاد، وعلى رأسها الموارد البشرية، التي تتيح لها أن تكون في مصاف الدول المتقدمة.


وأضافت خلال لقائه ببرنامج “في المساء مع قصواء”، عبر قناة “CBC”، مع الإعلامية قصواء الخلالى، أن مصر لا تحسن الاستفادة من مواردها، مشددة على أن الاقتصادي يحكمه ثلاث مستويات، المستوى الكلي من السياسات الاقتصادية، حيث لا يوجد لدينا سياسة تجارية.


وأكدت الدكتورة يمن الحماقي، أن لدينا كوارث بشأن الإنفاق العام في مصر، مشددة على حاجتنا لتمكين أكبر للقطاع الخاص، معلقة: “منح المشروعات المتوسطة والصغيرة تضيع بين خناقات الجهات الحكومية المتعددة”. 


وعبرت أستاذ الاقتصاد عن استيائها بسبب عدم مشاركة الصناعات الصغيرة  في الصادرات المصرية سوى بنسبة لا تتعدى 7%، رغم أنها ساهمت في نهضة الصين والدول الأخرى.


وأوضحت أننا في حاجة لخطة واضحة لدعم الصناعات الصغيرة، مشيرة إلى أنه لا يوجد متابعة ومراقبة على إعطاء المنح للجهات، وهل ذهبت لمستفيديها أم لا.


واختتمت أن التحدي الأكبر  الذي يواجه الدولة المصرية هو عدم استقرار سعر الصرف، والمستهلك المصري دفع فاتورة ثقيلة ولكن إلى أي مدى سيتحمل”.


 

التالي
قصص حب من الخيال 2024 – قصص حب وغرام خيالية قصيرة للفيس بوك ممتعة
السابق
صفات أنثى برج الدلو