هل تسبب القهوة الإصابة بالإمساك؟.. تقرير يوضح حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 1 مارس 2024
هل تسبب القهوة الإصابة بالإمساك؟.. تقرير يوضح   حصري على لحظات


غالبًا ما يُقال إن الكافيين يسبب زيادة فى حركات الأمعاء، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل الأمعاء المتسربة أو القولون العصبى لديهم حالة أسوأ، وذلك وفقا لموقع healthshots.


إذا كنت قد انتبهت من قبل إلى كيفية تفاعل جسمك بعد تناول الكافيين، فستلاحظ أنك قد تميل إلى الحصول على حركات أمعاء أكثر سلاسة، فأولئك الذين يعانون من مشاكل مثل الأمعاء المتسربة أو القولون العصبي متلازمة القولون العصبي سوف يجدون هذا الاضطراب أكثر انتشارًا في حياتهم.


وتعد أحد العوامل الرئيسية التى تجعل الكافيين يؤدى فى كثير من الأحيان إلى زيادة حركات الأمعاء هو قدرتها على تحفيز إنتاج الجاسترين، وهو الهرمون المسئول عن تنظيم إفراز حمض المعدة وحركة الجهاز الهضمي.


وعند تناول الكافيين، وخاصة القهوة يؤدي إلى إطلاق هرمون الجاسترين في المعدة، ويوضح اختصاصي التغذية أفني كاول أن هرمون الجاسترين بدوره يحفز عضلات الجهاز الهضمى على الانقباض بقوة أكبر، ما يسرع حركة الطعام عبر الجهاز الهضمى .


 


بعض العوامل الأخرى التى تحفز البراز بعد تناول الكافيين تشمل

 


– تقلصات القولون


تأثيره كالملين حيث يحفز إطلاق الكاتيكولامينات مثل الأدرينالين والنورادرينالين، وهي ناقلات عصبية يمكن أن تعزز تقلصات القولون، وهذه الانقباضات المتزايدة تدفع محتويات القولون نحو المستقيم بسرعة أكبر، ما يؤدى إلى الرغبة فى التبرز.


 


– الكافيين يحفز إفراز المادة الصفراء


سبب آخر يساهم فى تأثير القهوة الملين هو قدرتها على تحفيز إطلاق الصفراء، تحتوى القهوة على مركبات تحفز إنتاج الكوليسيستوكينين  (CCK)، وهو الهرمون الذي يرسل إشارة إلى المرارة لإطلاق الصفراء في الأمعاء الدقيقة. وتلعب الصفراء دورًا حيويًا في هضم وامتصاص الدهون، ويمكن أن يؤدى إطلاق المزيد من الصفراء إلى عملية هضم أسرع وعبور الطعام عبر الأمعاء، ما قد يؤدي إلى زيادة حركات الأمعاء.


 


– الحموضة وإنتاج حمض المعدة


يمكن أن تؤثر الحموضة الموجودة في الكافيين أيضًا على حركات الأمعاء، القهوة حمضية وعندما تدخل المعدة فإنها تحفز تكوين حمض المعدة، ويقول الخبير إن هذه الحموضة المتزايدة في المعدة قد تسرع عملية الهضم، ما يؤدى إلى أوقات عبور أسرع عبر الجهاز الهضمى، قد يكون للحموضة تأثير مهيج مباشر على بطانة المعدة والأمعاء، ما يزيد من تعزيز حركات الأمعاء.

التالي
إعلام إسرائيلى: 570 منزلا فى شمال إسرائيل أصيب بالصواريخ خلال الشهر الماضى وحده حصري على لحظات
السابق
7 أخبار رياضية لا تفوتك اليوم حصري على لحظات