نقص فيتامين د.. 5 أعراض ونصائح لمنع انخفاض مستويات الفيتامين عند الأطفال حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 25 فبراير 2024
نقص فيتامين د.. 5 أعراض ونصائح لمنع انخفاض مستويات الفيتامين عند الأطفال   حصري على لحظات

فيتامين د يُطلق عليه غالبًا “فيتامين أشعة الشمس”، وهو ضروري لنمو الأطفال وتطورهم، وتكوين عظام قوية ودعم جهاز المناعة، ومع ذلك فإن نقص هذه العناصر الغذائية الأساسية شائع بشكل متزايد بين الأطفال، ويشكل مخاطر محتملة على صحتهم، لذا يعد فهم أعراض نقص فيتامين د وتنفيذ التدابير الوقائية أمرًا حيويًا لحماية صحة الأطفال.


أعراض نقص فيتامين د


ووفقًا لموقع healthy فإن التعرف على علامات نقص فيتامين د هو الخطوة الأولى في معالجة هذا القلق الغذائي، وقد تشمل الأعراض الشائعة لدى الأطفال آلام العظام أو ضعفها، وضعف العضلات، وتأخر النمو أو قصر القامة، والالتهابات أو الأمراض المتكررة، والتعب أو انخفاض مستويات الطاقة، في حين أن هذه الأعراض قد تكون خفية، إلا أنها يمكن أن يكون لها آثار كبيرة على صحة الأطفال ونموهم إذا تركت دون علاج.


أسباب نقص فيتامين د 


أحد الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين د لدى الأطفال هو التعرض غير الكافي لأشعة الشمس، لذا فإن  قضاء المزيد من الوقت في الداخل، ووضع واقي الشمس باستمرار، والعيش في مناطق ذات ضوء شمس محدود، يمكن أن يساهم جميعها في انخفاض مستويات فيتامين د، يساعد تشجيع اللعب في الهواء الطلق، خاصة خلال الأشهر المشمسة، الأطفال على امتصاص ما يكفي من ضوء الشمس لإنتاج فيتامين د بشكل طبيعي.


 


المصادر الغذائية: في حين أن ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لفيتامين د، إلا أن المصادر الغذائية تلعب أيضًا دورًا حاسمًا، خاصة في المناطق ذات التعرض المحدود لأشعة الشمس، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك الدهنية (مثل السلمون والماكريل والتونة ) وصفار البيض ومنتجات الألبان المدعمة والحبوب المدعمة وعصير البرتقال المدعم. يمكن أن يساعد دمج هذه الأطعمة في النظام الغذائي للأطفال على ضمان حصولهم على كمية كافية من فيتامين د


 


المكملات الغذائية: في الحالات التي تكون فيها المصادر الغذائية والتعرض لأشعة الشمس غير كافية لتلبية احتياجات الأطفال من فيتامين د، قد تكون المكملات ضرورية، قد يوصي أطباء الأطفال بمكملات فيتامين د ، خاصة للأطفال الأكثر عرضة لخطر النقص، مثل أصحاب البشرة الداكنة، أو الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية والذين قد لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د من خلال حليب الثدي وحده.

 


تعد الفحوصات الصحية الروتينية ضرورية لمراقبة نمو الأطفال وتطورهم وتحديد حالات نقص التغذية المحتملة في وقت مبكر. يمكن لأطباء الأطفال تقييم مستويات فيتامين د لدى الأطفال من خلال اختبارات الدم وتقديم توصيات شخصية للمكملات الغذائية أو التعديلات الغذائية


 

التالي
طريقة عمل بيتزا إيطالية
السابق
مراجعة لسماعة الرأس PlayStation Pulse Elite من سوني