نصائح لمرضى الكلى لصيام صحى فى شهر رمضان حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 5 مارس 2024
نصائح لمرضى الكلى لصيام صحى فى شهر رمضان   حصري على لحظات


أيام قليلة ويحل علينا شهر رمضان المبارك، وهناك العديد من النصائح التي يجب إتباعها من قبل المرضي للحفاظ علي صحتهم حتي لا يتعرضون لأي مضاعفات صحية، ومن ضمنهم مرضى الكلي. 


 


وحول ذلك صرح الدكتور أمجد علي استشاري المسالك البولية والكلي في كلية طب أسيوط، أن مرضي الكلي لهم العديد من النصائح التي يجب اتباعها خلال الصيام حتي لا يتعرضون لأي مضاعفات صحية، لافتا أن مرضي الفشل الكلوي لا يسمح لهم بالصيام لأن جسمهم يحتاج بشكل دائم للسوائل ونقصها يعرضهم للعديد من المضاعفات الصحية. 


 

وأوضح أن النصائح المقدمة تكون لمرضي حصوات الكلى، أو لمن يعانون من التهابات فيها، فهذه النصائح تحميهم من أي مضاعفات، ومنها: 




-تناول كميات وفيرة من الماء


 الماء من أهم العناصر التي يجب علي مرضي الكلي تناولها بكثرة، حتي لا يتعرضون لأي مضاعفات صحية، ولذا يجب تناول من 2 إلي 3 لتر من الماء في الفترة بين الإفطار إلي السحور، وذلك للحد من تعرضهم لأي مضاعفات. 


-الاهتمام بوجبة السحور


تعد من أهم الوجبات التي لا ينبغي التغاطي عنها لمرضي مشاكل الكلي، لأن تجنبها يعرض مرضي الكلي لبعض المضاعفات، كالدوخة والصداع والعطش، ولذا يجب تناول الخضروات والأجبان مع تناول كميات وفيرة من الماء خلال السحور. 


 -شروط وجبة الإفطار 


علي مرضي الكلي تجنب  الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، والوجبات السريعة ، والمقليات، ولذا يمكنهم تناول البروتين، والسلطة والفواكه، والشروبة، مع ضرورة عدم الإسراف في تناول الحلويات. 


-بعض الأعراض التحذيرية


في البداية يجب علي مرضي الكلي  الإهتمام بمواعيد العلاجات الموصوفة وعدم تجاوز الجرعات حتي لا يتعرضون لأي مضاعفات، وفي حالة ظهور أي أعراض طارئة عليه الذهاب مباشرة للطبيب، كالدوخة والإغماء، والهبوط، والجفاف. 


 

التالي
أنس بوخش يكشف أسباب استثماره فى مشروع “صالون حلاقة”: يضم جميع الجنسيات حصري على لحظات
السابق
أنس بوخش لـ إسعاد يونس: أنا برج الأسد وبحب باتمان ولونى المفضل الأسود حصري على لحظات