نصائح للتخلص من إدمان القهوة قبل شهر رمضان حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 6 مارس 2024
نصائح للتخلص من إدمان القهوة قبل شهر رمضان   حصري على لحظات


                                       

أنواع كثيرة وعديدة من الإدمان، وأبرزها إدمان الكافيين، المتمثل فى إدمان القهوة والشاي والنسكافية، والمياه الغازية، فجميعها مشروبات تحتوي علي مادة الكافيين، التي تساعد في نشاط الشخص العقلي، واليقظة، ولكن هل تعلم أن إسرافك في تناول هذه المشروبات يعد إدمانا ويؤثر عليك خلال الصيام في شهر رمضان؟.


 


نعم هذا ما أكده الدكتور أسامة فكري استشاري التغذية الإكلينيكية والكبد والجهاز الهضمي في معهد الكبد المصري لافتا أن تناول أكثر من 4 أكواب من القهوة أو الشاي، وأكثر من  علبة من المياه الغازية يعد إدمانا، موضحا أن البعض يشعر بالعديد من الأعراض المزعجة خلال شهر رمضان بسبب التوقف عن تناول  المشروبات الغنية بالكافيين.  


 


وأشار إلي أن عدم تناول المشروبات الغنية بالكافيين يتعرض الشخص للعديد من المضاعفات خلال الصيام في شهر رمضان، فيصبح غير قادر علي العمل، وعدم القدرة علي التركيز، وعند عدم أخذ الحصة اليومية التي يحتاجها الشخص من الكافيين بسبب الصيام يصاب ببعض الأعراض ومنها:  


 


– الدوخة


– الشعور بالارتعاش


– الصداع 


– ارتفاع ضغط الدم


– العصبية


-زيادة ضربات القلب 


-مشاكل في  النوم والتعرض للأرق


 


وقدم استشاري التغذية أبرز وأهم النصائح التي تساهم في  تقليل الكافيين قبل رمضان، ومنها: 


 


– شرب المياه بكمية أكبر يعد من الحيل الجيدة التي تساهم بشكل كبير في تعويض نقص الطاقة والتركيز خلال الصيام، ولذا يمكنك تناولها لتقليل كميات الكافيين قبل الصيام.


 


– تحديد وقت لتناول كوب واحد من  الكافيين في اليوم يعد من النصائح المهمة التي تساهم بشكل كبير في إعتياد الجسم علي الجرعة اليومية، ولذا قبل رمضان يمكنك تحديد كوبا الساعة 3 عصرا، ثم تاخيرها كل يوم ساعة حتي تصبح في موعد بعد الإفطار خلال شهر رمضان. 


 


-الحصول علي قسط كافي من النوم  يعد بديلا لإدمان الكافيين، لأنه يساهم في إمداد الجسم  الطاقة وتعيش حياة صحية أفضل، ولذا عليك النوم في أوقات ثابتة.


 


-التعرض لضوء الشمس وممارسة الرياضة من الحيل الجيدة التي تساعد في التخلص من إدمان الكافيين، لأن فيتامين د يعزز الصحة النفسية والجسمانية، ويساعد علي زيادة تدفق الدم وتحسن حالتك النفسي. 


 


-تناول أطعمة بديلة للكافيين، وفي نفس الوقت صحية ولا تتسبب في تعرضك للمشاكل الصحية، ومنها التفاح الشوفان السكريات الطبيعية الموجودة في التفاح من شأنه توفير طاقة جيدة، وتساعد علي التركيز، وتنشيط المخ، ونفس الوقت في الشوفان


 

التالي
جوميز يطالب لاعبى الزمالك باستغلال الفرص التهديفية أمام الأهلى حصري على لحظات
السابق
مسودة تلقائية