مواصفات وجبتى الإفطار والسحور وأعراض تلزم الحذر.. دليل مريض السكر فى رمضان حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 27 فبراير 2024
مواصفات وجبتى الإفطار والسحور وأعراض تلزم الحذر.. دليل مريض السكر فى رمضان   حصري على لحظات


قالت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب القاهرة، إنه بمناسبة قرب حلول شهر رمضان فهناك نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر في الشهر الكريم، حيث يفضل أن يتناول مريض السكر وجبة الإفطار مماثلة لوجبة الغداء فى الأيام العادية، وتكون وجبة السحور مساوية لما يتناوله فى الإفطار والعشاء فى غير شهر رمضان، كما يفضل أن يكون السحور متأخرًا وقبل أذان الفجر بقليل.


وأضافت أنه يجب أن يتجنب مريض السكر الأطعمة السكرية، والحلوى قدر الإمكان ويكون تناول مريض السكر لها على سبيل التذوق فقط، ويمكن أن يستبدل أنواع الحلوى بسلطة الفواكه مثلا، ويفضل أيضًا زيادة شرب الماء خلال فترة الإفطار.


وأضافت، أنه إذا شعر مريض السكر بأعراض نقص السكر فى الدم مثل الدوخة والرعشة أو سرعة ضربات القلب أو عرق غزير فيفضل أن يجري له تحليل سكر فى الدم فورًا بواسطة جهاز التحليل المنزلي إذا أمكن.


وإذا أثبت التحليل وجود نقص فى مستوى السكر عن 70 ملليجرامًا فيجب على المريض الإفطار على الفور بتناول عصير أو مشروب سكرى أو قطعة شيكولاتة، ومن الخطورة أن يلجأ المريض للنوم حتى موعد الإفطار إذا أحس بأعراض نقص السكر.


الحامل وصيام رمضان..


أباحت الشريعة الإسلامية الإفطار للحامل فى شهر رمضان وهذا حق للجنين حتى يستطيع الحصول على احتياجاته الغذائية بصورة سليمة، أما الحامل المصابة بالسكر فإن علماء الشرع والأطباء يبيحون لها الإفطار حتى لا يتعرض الجنين لمضاعفات.


هؤلاء مسموح لهم الصيام بأمان تام:


1. مرضى السكر الذين يُعالجون عن طريق النظام الغذائى فقط.


2. مرضى السكر الذين يُعالجون بأدوية لا تتسبب فى هبوط السكر.


هؤلاء المرضى هناك خطورة فى صيامهم:


1. تكرر نوبات هبوط السكر الشديد خلال 3 شهور قبل رمضان.


2.الاحساس بأعراض انخفاض مستوى السكر فى الدم


3.غيبوبة كيتونية خلال 3 شهور قبل رمضان.


4. المسنون والحوامل، وتحديدا المسنون الذين يتناولون الانسولين أو المقيمين بمفردهم أو الذين يعانون من خرف الشيخوخه والالزهايمر والقدم السكري.


5.المضاعفات على الأوعية الدموية واعتلال الكليتين، ودائمًا استشر طبيبك المتخصص قبل اتخاذ قرار الصيام من عدمه.

التالي
إعلام إسرائيلى: مقتل ضابط خلال المعارك فى قطاع غزة حصري على لحظات
السابق
60 دقيقة ..هجوم أهلاوى متواصل بعد التقدم على بلدية المحلة برباعية حصري على لحظات