مضاعفات تتعرض لها نتيجة الإفراط فى الفيتامينات حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 28 فبراير 2024
مضاعفات تتعرض لها نتيجة الإفراط فى الفيتامينات   حصري على لحظات


قد تتسبب الجرعة الزائدة من الفيتامينات في نتائج عكسية على الرغم من فوائدها، وهناك أنواع معينة قد يسبب تناول الكثير منها المضاعفات خاصة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل  A وD وE وK، لأن هذه الفيتامينات يتم الاحتفاظ بها في الأنسجة الدهنية في الجسم ويصعب التخلص منها.


عادةً ما تكون الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامينات C وB أقل ضررًا لأنه يتم التخلص منها في البول، ولكن تناول الكثير منها يمكن أن يكون له آثار سلبية، وذلك وفقا لموقع ” onlymyhealth“،  وفيما يلى الآثار الضارة المتعلقة بجرعة زائدة من العديد من الفيتامينات.


ما هي الفيتامينات التي تذوب في الدهون


سمية فيتامين أ


وتشمل الأعراض الصداع، والدوخة، والغثيان، وتهيج الجلد، وآلام المفاصل والعظام، وفي الحالات الشديدة، تلف الكبد أو النزيف. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط المزمن إلى تغيرات في الرؤية، وتورم العظام، وجفاف الجلد، وتساقط الشعر.


جرعة زائدة من فيتامين د


يمكن أن يؤدي إلى فرط كالسيوم الدم (ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم)، مما يسبب الغثيان والقيء والضعف ومضاعفات خطيرة مثل تلف الكلى.


سمية فيتامين هـ


التسمم بفيتامين E لديه القدرة على التسبب في نزيف حاد، والجرعات العالية يمكن أن تتداخل مع قدرة الجسم على تخثر الدم، مما يزيد من خطر النزيف، وقد يؤدي أيضًا إلى الغثيان والإسهال وتشنجات المعدة والتعب والضعف والصداع وعدم وضوح الرؤية والطفح الجلدي.


فيتامين ك الزائد

 


على الرغم من أن السمية نادرة، إلا أن الكميات المفرطة يمكن أن تسبب انهيار خلايا الدم الحمراء وتلف الكبد، ويمكن أن يتداخل أيضًا مع الأدوية المضادة للتخثر.


الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء


جرعة زائدة من فيتامين C وحمض الأسكوربيك


فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو آمن للأشخاص الأصحاء لأن الكميات الزائدة منه تفرز عن طريق البول، ومع ذلك، فإن الاستخدام المفرط لفيتامين سي يمكن أن يكون له عواقب سلبية على صحتك والتي قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان وتشنجات البطن، كما أن الجرعات العالية للغاية يمكن أن تسبب حصوات الكلى.


جرعة زائدة من فيتامين ب

 


 (B3): الجرعات العالية يمكن أن تسبب احمرار الجلد، وزيادة معدل ضربات القلب، والغثيان، وسمية الكبد، واضطراب الجهاز الهضمي.


 (B6): الجرعة الزائدة يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب، مما يسبب التنميل وضعف العضلات.


حمض الفوليك (ب9): الإفراط في تناوله يمكن أن يخفي تشخيص نقص فيتامين ب12، مما قد يؤخر علاج الأضرار العصبية.


 (B12): على الرغم من أنه يعتبر آمنًا بشكل عام، إلا أن الجرعات العالية للغاية يمكن أن تسبب الدوخة والصداع والقلق والغثيان والقيء.


الفيتامينات مهمة للصحة، فالمزيد منها ليس بالضرورة أفضل. إن تناول جرعات زائدة من الفيتامينات، سواء القابلة للذوبان في الدهون أو القابلة للذوبان في الماء، يمكن أن يكون له عواقب وخيمة. لتجنب الآثار الجانبية، تحدث دائمًا مع خبير الرعاية الصحية قبل البدء في أي نظام مكملات جديد، واتبع الإرشادات المقترحة.


 

التالي
أبو الغيط يؤكد حرص الجامعة العربية على تحقيق وقف إطلاق النار فى غزة
السابق
تفسير حلم رؤية المعلم فى المنام لابن سيرين والامام الصادق