مسلسل بدون سابق إنذار .. كيف يتم علاج سرطان الدم أو اللوكيميا؟ حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 28 فبراير 2024
مسلسل بدون سابق إنذار .. كيف يتم علاج سرطان الدم أو اللوكيميا؟   حصري على لحظات

مسلسل بدون سابق إنذار للنجم آسر ياسين من مسلسلات رمضان 2024 التى تقدمها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ويحكى المسلسل عن قصة زوجين ينتظران مولودهما الأول، ثم يصاب الابن بسرطان الدم بعد ظهور علامات المرض عليه، ومن وحى قصة مسلسل بدون سابق إنذار نتعرف على كيف يتم علاج سرطان الدم أو اللوكيميا.




 ما هو سرطان الدم؟


 سرطان الدم هو نوع من السرطان يؤثر على خلايا الدم في نخاع العظام – عادة خلايا الدم البيضاء، ويسمى أيضاً “لوكيميا”، بحسب موقع bloodcancer.


 


النخاع العظمي هو نسيج إسفنجي موجود داخل بعض عظامك، وهو المكان الذي يصنع فيه الجسم خلايا الدم في سرطان الدم، لا يتم إنتاج خلايا الدم بالطريقة التي ينبغي أن تكون عليها، وقد يكون لديك عدد كبير جدًا أو قليل جدًا من خلايا الدم أو لا تعمل بشكل صحيح.


هناك أنواع مختلفة من سرطان الدم اعتمادا على نوع خلايا الدم المتضررة وكيفية تطور الحالة. 


بعض الأنواع بطيئة النمو (مزمنة) وبعضها سريعة النمو (حادة). 




علاج اللوكيميا


يعتمد العلاج الذي ستتلقاه على نوع سرطان الدم لديك، بالإضافة إلى عوامل أخرى، بعض الأشخاص المصابين بسرطانات الدم بطيئة النمو لا يحتاجون إلى العلاج على الفور – وهذا ما يسمى “المراقبة والانتظار”. ستتم مراقبتك بعناية، ولن تبدأ العلاج إلا إذا لزم الأمر، المراقبة والانتظار لا يعني أنه لا يمكن علاجك، بل يتم تقديمه عندما يحدد طبيبك.




طرق العلاج


-العلاج الكيميائي: يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو. يمكنك الحصول على العلاج الكيميائي من خلال التنقيط في الوريد، أو قرصًا تبتلعه، أو عن طريق الحقن تحت الجلد. 


-علاجات دوائية أخرى يمكن استخدامها بمفردها أو مع العلاج الكيميائي. 


ـ العلاجات الموجهة هي أدوية تعمل عن طريق استهداف البروتينات أو التغيرات الجينية التي تحتويها الخلايا السرطانية، والتي لا تمتلكها الخلايا الطبيعية. وتسمى أيضًا أحيانًا بالعلاجات البيولوجية أو العلاج المناعي. 


-زرع الخلايا الجذعية: الخلايا الجذعية للدم هي خلايا دم في أولى مراحل تطورها يتضمن إجراء عملية زرع الخلايا الجذعية تناول جرعات عالية من العلاج الكيميائي لقتل الخلايا غير الطبيعية في نخاع العظم أو العقد الليمفاوية، ثم تلقي خلايا الدم الجذعية الجديدة (إما الخاصة بك أو من متبرع) من خلال التنقيط والهدف هو أن تبدأ هذه الخلايا الجذعية الجديدة في إنتاج خلايا دم صحية.

التالي
عبارات حب رومانسية للفيس بوك | عبارات حب قصيرة للحبيب / للزوج
السابق
الأهلى يجهز كوكا لمباراة يانج أفريكانز الأفريقية حصري على لحظات