رياضة

متى يجب أن يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة؟ حصري على لحظات


توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومنظمة الصحة العالمية وأكاديمية التغذية وعلم التغذية ببدء تناول الأطعمة الصلبة عند عمر 6 أشهر، ولا ينصح بتقديم الأطعمة الصلبة قبل عمر 4 أشهر، وذلك وفقًا لموقعي “forbes وhealthline“.


أوضح التقرير، أن هناك بعض الأبحاث التي تؤكد أن إدخال الأطعمة الصلبة قبل 4 أشهر يمكن أن يزيد من خطر إصابة الطفل بزيادة الوزن، ولذا يمكنك إمداد الطفل بالأطعمة الصلبة بعد إتمامه شهره الـ6.


فهناك علامات نمو رئيسية يجب البحث عنها والتي ستشير إلى ما إذا كان طفلك جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة،  وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تشمل هذه الخطوات التنموية ما يلي:


– السيطرة على الرأس والرقبة


– القدرة على الجلوس بمفرده


– يستطيع ابتلاع الطعام بدلاً من دفعه للخارج


– يقوم بنقل الطعام من مقدمة اللسان إلى خلفه من أجل البلع


– يفتح فمه عند تقديم الطعام


– يجلب الأشياء إلى أفواههم


– يحاول الإمساك بالأشياء الصغيرة


سيبدأ التوازن بين الحليب الصناعي أو حليب الثدي والأطعمة الصلبة في التغير مع تقدم طفلك في السن، يستطيعون تناول وجبتين إلي ثلاث وجبات في اليوم، حتي إتمام العام الأول، فيمكن تناول ما يقرب من ثلاث إلي خمس مرات في اليوم الوجبات.


ونصح التقرير، أنه عند تقديم الأطعمة التي قد لا تكون حلوة أو مالحة، مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء، فإن التعرض المتكرر لها أمر مهم، فمن المحتمل أن ترى الطفل عند التعرض الأول يلعب به فقط، ويضعه في فمه ثم يبصقه، ويسقطه على الأرض ويلتقطه مرة أخرى أو يلعب به بين يديه ، وهذا  رد فعل طبيعي.


ما الطعام الذي يجب أن أطعمه طفلي أولاً؟


تشمل الأطعمة التي يجب إطعامها طفلك في البداية حبوب الأطفال والمهروسات المصنوعة من الخضار أو الفواكه أو اللحوم، أو الأطعمة المطبوخة .


وأيضًا عند عمر 6 أشهر تقريبًا، تكون مخزونات الحديد لدى معظم الأطفال منخفضة ويحتاجون إلى البدء في الحصول على الحديد والزنك من مصادر غذائية تكميلية، لذلك من المفيد إعطاء الأولوية لتقديم الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والبيض في أشكال آمنة للرضع.


وهناك نوعان من الأطعمة التي لا ينبغي عليك تقديمها لطفلك قبل 12 شهرًا هما العسل، لأنه قد يسبب تسمم الرضع، وحليب البقر (كمشروب، على الرغم من أن الكميات الصغيرة في الوصفات لا بأس بها)، لأن الطفل يجب أن يستمر في تناول حليب الأم أو الحليب الصناعى للحصول على العناصر الغذائية المناسبة.


احرص على تجنب حتى المنتجات التي تحتوي ببساطة على العسل، مثل الحبوب أو البسكويت الذي يحتوي على العسل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock