ما أسباب فقدان السمع فى أذن واحدة؟ حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 5 مارس 2024
ما أسباب فقدان السمع فى أذن واحدة؟   حصري على لحظات

فقدان السمع المفاجئ في أذن واحدة أمر مثير للقلق، وخلال هذا التقرير سنتعرف على أعراض وأسباب وعلاج فقدان السمع المفاجئ في أذن واحدة، وفقًا لموقع healthshots.


ما فقدان السمع المفاجئ في أذن واحدة؟

فقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ، والذي يؤثر على أذن واحدة فقط، هو حالة تتطور على مدار ساعات إلى أيام، ويمكن أن يحدث ذلك للأشخاص في أي عمر، ولكنه يؤثر في الغالب على الأشخاص الذين هم في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينات من العمر.


ما أعراضه؟

قد تلاحظ فقدانًا مفاجئًا للسمع يتطور بسرعة أو قد تستيقظ مصابًا بفقدان السمع. وهنا بعض الأعراض:
 


-طنين في أذن واحدة


-ألم الأذن


-الشعور بـ”الامتلاء” في الأذن


-يطلب من الآخرين تكرار كلامهم بشكل متكرر


-مشاهدة التلفزيون بصوت عالٍ . 


ما هي أسباب فقدان السمع المفاجئ في أذن واحدة؟


في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي التهابات الأذن المصحوبة بتراكم السوائل أو وجود كمية كبيرة من الشمع في قناة الأذن إلى فقدان السمع المفاجئ.

 


ولكن معظم حالات فقدان السمع المفاجئ في أذن واحدة تكون مجهولة السبب، مما يعني أنه لا يوجد سبب محدد معروف، فيمكن أن تؤدي العدوى الفيروسية أيضًا إلى التهاب القوقعة (جهاز السمع في الأذن) و/أو تلف هياكل الأذن الداخلية الحرجة.


هل فقدان السمع المفاجئ في أذن واحدة أمر خطير؟


يعتبر فقدان السمع المفاجئ في أذن واحدة حالة طارئة،  وقد يؤدي إلى فقدان السمع الدائم إذا لم يتم علاجه بسرعة وبشكل صحيح، و يفترض الكثير من الناس أنهم مصابون بعدوى في الأذن ولا يستشيرون الطبيب على الفور. 


ومع ذلك، لتقييم وإدارة فقدان السمع المفاجئ، يجب عليهم مراجعة طبيب الأنف والأذن والحنجرة في أقرب وقت ممكن،  وللحصول على أفضل النتائج، ابدأ العلاج خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض.


كيفية علاج فقدان السمع المفاجئ؟


قبل البدء في العلاج، سيقوم الطبيب بفحص مدى خطورة المرض.

 


إذا كان فقدان السمع ناتجًا عن تراكم الشمع، فيمكنك إزالة شمع ، ويتم إعطاء المضادات الحيوية بشكل عام لعلاج التهابات الأذن. 

 


ويتم أيضًا إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات والأدوية الوقائية للأعصاب وأدوية تجديد الأعصاب.


كيف يمكن الوقاية من فقدان السمع في أذن واحدة؟


فقدان السمع المفاجئ يمكن أن يصيب أي شخص، ولكن يمكنك الحفاظ على صحة جيدة من خلال ممارسة التمارين اليومية وعادات الأكل الجيدة والنوم السليم وتجنب التدخين


 

التالي
تفسير حلم رؤية الولادة في المنام
السابق
صور عن شهر رمضان المبارك 2024