لو بتقضى وقت طويل أمام الشاشة.. 7 نصائح لحماية عينيك حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 7 مارس 2024
لو بتقضى وقت طويل أمام الشاشة.. 7 نصائح لحماية عينيك   حصري على لحظات

أصبح الوقت المفرط أمام الشاشات جزءًا من حياتنا، سواء كنت تعمل على  الكمبيوتر، أو تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي على الهواتف الذكية، وعلى الرغم من أن التكنولوجيا جعلت حياتنا أسهل بعدة طرق، إلا أن قضاء وقت طويل أمام الشاشات يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين وعدم الراحة، فى هذا التقرير نتعرف على بعض النصائح لحماية عينيك من الوقت الزائد أمام الشاشة، بحسب موقع “تايمز ناو”.


 نصائح لحماية عينيك من الوقت الزائد أمام الشاشة


-اتبع قاعدة 20-20-20: لمنع إجهاد العين، خذ فترات راحة منتظمة باتباع قاعدة 20-20-20. كل 20 دقيقة، خذ استراحة لمدة 20 ثانية وانظر إلى شيء ما على بعد 20 قدمًا أو 6 متر  يمنح عينيك فرصة للاسترخاء وإعادة التركيز، مما يقلل من الضغط الناتج عن التحديق في الشاشة لفترات طويلة.


-ضبط إعدادات الشاشة: تأكد من ضبط إعدادات سطوع الشاشة والتباين على مستويات مريحة، يمكن للشاشة الساطعة جدًا أن تسبب الوهج، في حين أن الشاشة المعتمة جدًا يمكن أن تجهد عينيك لأنها تعمل بجهد أكبر للرؤية. اضبط الإعدادات لتتناسب مع الإضاءة في بيئتك وتقلل من إجهاد العين.


 


-استخدم الإضاءة المناسبة: ضع شاشتك بحيث لا تواجه مباشرة أي مصدر للضوء، مما قد يسبب الوهج والانعكاسات. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن الإضاءة في غرفتك كافية. يمكن أن يساهم الضوء الزائد أو القليل جدًا في إجهاد العين، لذا استهدف الإضاءة المتوازنة وغير المباشرة لتقليل الانزعاج.


 


-الرمش بشكل متكرر: عند التحديق في الشاشات، يميل الأشخاص إلى الرمش بشكل أقل، مما قد يؤدي إلى جفاف العين وعدم الراحة. ابذل جهدًا واعيًا لرمش العين كثيرًا للحفاظ على رطوبة عينيك ومنع جفافها. يمكنك أيضًا استخدام قطرات الدموع الاصطناعية لتليين عينيك إذا شعرت بالجفاف أو التهيج.


 


الجلوس بطريقة صحيحة: يمكن أن يساعد الحفاظ على الوضعية المناسبة أثناء استخدام الشاشات في تقليل الضغط على عينيك ورقبتك. اجلس بشكل مستقيم مع دعم ظهرك ووضع شاشتك على مستوى العين. تجنب الانحناء أو الانحناء بالقرب من الشاشة، لأن ذلك قد يزيد من إجهاد العين ويؤدي إلى عدم الراحة.


 


خذ فترات راحة منتظمة: بالإضافة إلى اتباع قاعدة 20-20-20، تأكد من أخذ فترات راحة منتظمة من وقت الشاشة تمامًا. انخرط في الأنشطة التي لا تتضمن الشاشات، مثل المشي أو قراءة كتاب أو ممارسة اليوجا. إن منح عينيك فترة راحة من الشاشات يمكن أن يساعد في منع إجهاد العين وتقليل التعب.


 


فكر في مرشحات الضوء الأزرق: يمكن أن يساهم الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات في إجهاد العين وتعطيل أنماط النوم. فكر في استخدام مرشحات الضوء الأزرق أو النظارات ذات العدسات الزرقاء التي تحجب الضوء لتقليل التعرض له وحماية عينيك. تحتوي العديد من الأجهزة أيضًا على إعدادات مرشح الضوء الأزرق المضمنة التي يمكنك تنشيطها لتقليل إجهاد العين.


 

التالي
صور غرامية حب 2024
السابق
الرئيس التونسى: لا هوادة ولا تراجع في الحرب ضد الفساد والمفسدين