لماذا تعد السيجارة إدماناً؟ استشارى يوضح كيف تستغل رمضان للتوقف عن التدخين حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 5 مارس 2024
لماذا تعد السيجارة إدماناً؟ استشارى يوضح كيف تستغل رمضان للتوقف عن التدخين   حصري على لحظات


الإدمان له أشكال مختلفة وليست فقط إدمان المخدرات كما نعتقد، حيث إن أي عادة لا نستطيع التوقف عنها بمحض إرادتنا وبسهولة يمكن أن نطلق عليها “إدمان”، ومن العادات التي تدخل تحت هذا المسمى أيضاً “التدخين”، أو إدمان السيجارة، ولأن شهر رمضان فرصة للمدخنين للإقلاع تماماً عن إدمان السيجارة والتخلص من أضرار التدخين نتعرف في السطور التالية على نصائح عملية تساعد المدخنين على التخلص من إدمان السيجارة.


إدمان السجائر ومدة التعافى منه


قال الدكتور محمد محمود حمودة، مدرس واستشارى الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر، إن ادمان السجائر له نوعين ادمان نفسي وادمان مادة النيكوتين، موضحاً أن ادمان النيكوتين يسهل التغلب عليه ويستغرق حوالى من 3 أيام لأسبوع للتعود على التوقف عن شرب النيكوتين.


 


وأوضح حمودة، في تصريح لـ”اليوم السابع” أن الإدمان النفسى للسيجارة هو الذى يستغرق وقتاً أطول ومن أسباب هذا الإدمان النفسى تعود المدخن على “مسكة السيجارة” والدخان الذى يتطاير منها و” تكة الولاعة “، حيث يلجأ إليها في كل الأوقات خاصة عند شعوره بالتوتر والقلق.


 


ونصح حمودة المدخنين باستغلال شهر رمضان المبارك للتوقف عن شرب السجائر وذلك بتقليلها تدريجيا بعد الفطار حتى يجد نفسه توقف عن السجائر خلال أسبوع من بداية رمضان أو أسبوعين على الأكثر.


 


وأضاف أنه مع وجود روحانيات رمضان من الصلاة وزيارة الأقارب فإن هذا الإدمان النفسي للسيجارة يقل تدريجياً.


 

التالي
جومانة مراد عن “عتبات البهجة”: بسيط وعميق ومحظوظة لمشاركة يحيى الفخرانى حصري على لحظات
السابق
ما هي النشويات وأين توجد