كيف تعرف نتيجة الاستخارة

كتابة: نهى محمد - آخر تحديث: 15 أبريل 2024
كيف تعرف نتيجة الاستخارة

سوف نتحدث اليوم في هذه المقالة عن كيفية صلاة الاستخارة وما الامور الواجب مراعتها يها  وعن معرفة نتيجه صلاة الاستخاره وكيف اصلي بالقراءن الكريم والادعية المستحبة بها وسوف نتحدث ايضا عن ما معني صلاة الاستخارة تفصيليا وما هي أنواعها وسوف نتحدث ايضا عن أوقاتها ومتى أصليها.

كيف أعرف نتيجة صلاة الاستخاره

1- ييجيب على هذه الفتوى الدكتور عبد الله سمك:طلب من المستخير ألاّ يتعجّل الإجابة ؛ لأنّ ذلك مكروهٌ ، لحديث رسول اللّه صلى الله عليه وسلم « يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول : “دعوت فلم يستجب لي ” .
كما يطلب منه الرّضا بما يختاره اللّه له.

2- قال الحنفيّة ، والمالكيّة ، والشّافعيّة : ينبغي أن يكرّر المستخير الاستخارة بالصّلاة والدّعاء سبع مرّاتٍ ؛ لما روى ابن السّنّيّ عن أنسٍ.
قال : « قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “يا أنس إذا هممت بأمرٍ فاستخر ربّك فيه سبع مرّاتٍ ، ثمّ انظر إلى الّذي يسبق إلى قلبك فإنّ الخير فيه”.
ويؤخذ من أقوال الفقهاء أنّ تكرار الاستخارة يكون عند عدم ظهور شيءٍ للمستخير ، فإذا ظهر له ما ينشرح به صدره لم يكن هناك ما يدعو إلى التّكرار.
وصرّح الشّافعيّة بأنّه إذا لم يظهر له شيءٌ بعد السّابعة استخار أكثر من ذلك.

3-اتّفق فقهاء المذاهب الأربعة على أنّ علامات القبول في الاستخارة انشراح الصّدر ، لقول الرّسول صلى الله عليه وسلم : « ثمّ انظر إلى الّذي سبق إلى قلبك فإنّ الخير فيه » أي فيمضي إلى ما انشرح به صدره ، وشرح الصّدر : عبارةٌ عن ميل الإنسان وحبّه للشّيء من غير هوًى للنّفس ، أو ميلٍ مصحوبٍ بغرضٍ ، على ما قرّره العدويّ.
قال الزّملكانيّ من الشّافعيّة : لا يشترط شرح الصّدر.
فإذا استخار الإنسان ربّه في شيءٍ فليفعل ما بدا له ، سواءٌ انشرح له صدره أم لا ، فإنّ فيه الخير ، وليس في الحديث انشراح الصّدر.

4- وأمّا علامات عدم القبول فهو : أن يصرف الإنسان عن الشّيء ، لنصّ الحديث ، ولم يخالف في هذا أحدٌ من العلماء ، وعلامات الصّرف : ألاّ يبقى قلبه بعد صرف الأمر عنه معلّقاً به ، وهذا هو الّذي نصّ عليه الحديث : « فاصرفه عنّي واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثمّ رضّني به » .

5- ينبغي أن يكون المستخير خالي الذّهن ، غير عازمٍ على أمرٍ معيّنٍ ، فقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : « إذا همّ » يشير إلى أنّ الاستخارة تكون عند أوّل ما يرد على القلب ، فيظهر له ببركة الصّلاة والدّعاء ما هو الخير ، بخلاف ما إذا تمكّن الأمر عنده ، وقويت فيه عزيمته وإرادته ، فإنّه يصير إليه ميلٌ وحبٌّ ، فيخشى أن يخفى عنه الرّشاد ؛ لغلبة ميله إلى ما عزم عليه. ويحتمل أن يكون المراد بالهمّ العزيمة ؛ لأنّ الخاطر لا يثبت فلا يستمرّ إلاّ على ما يقصد التّصميم على فعله من غير ميلٍ.
وإلاّ لو استخار في كلّ خاطرٍ لاستخار فيما لا يعبأ به ، فتضيع عليه أوقاته.

معنى صلاة الاستخارة

قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)،[١] من البديهيّ أن يحتاج الإنسان لقوَّةٍ تتدخّل في وقت الأزمات والشَّدائد لتفريج ما به من كُروبٍ، وتخفيف آلامه، وجبر كسره، وقد جعل الله لمن يُؤمن به باباً يَطرُقه كلّما احتاج للعون، وسبيلاً يرى فيه الخير والصّلاح من طريق السّوء والهلاك، فإنّ العبد كلّما ازداد قُرباً من الله وتَعَلُّقاً فيه زاد عند الله مَقامه، وبالتّالي أصبح كلّ ما يطلبه أقرب للتّحقيق،

وحيثُ إنَّ أقربَ طريقٍ بين العبد وربّه هي الصّلاة فقد شرَّع الله عزَّ وجلَّ للمسلم صلاةَ الاستخارة ليعرض ما يَهُمُّه على خالقه ليختار له الأصلح له ديناً ودنيا، ويُبعد عنه كل سوءٍ أو معصية

من استخارَ يستخير استخارةً، فهو مُستَخير واستخار اللهُ تعالى سأله أن يوفِّقه إلى اختيار ما فيه مصلحته، وأن يُعجِّله له. وصلاة الاستخارة صلاة تؤدّى لطلب الخِيَرَةِ في الشّيء، واستخار الشَّيءَ: انتقاه واصطفاه.

الاستخارة اصطلاحاً هي طلب الخِيَرة من الله تعالى في أَمرٍ من الأمور المَشروعَةِ أو المُباحَة.

وقت صلاة الاستخارة

وقت صلاة الاستخارة ليس لصلاة الاستخارةِ وقتٌ مخصوص، فإنّّه يجوز للمسلم متى أهمَّهُ أمرٌ وأراد أن يطلب الخِيَرة من الله لذلك الأمر أن يتوجَّه إليه بالصّلاة ويسأل حاجته، إلا أنَّ ذلك الجواز محصورٌ بأوقات الاستحباب والإباحة، والبعد عن الأوقات التي تُكره فيها الصَّلاة،

وهي ما بعد أداء صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس بقدر رُمح (من وقت الانتهاء من الفجر إلى وقت الضّحى)، وفترة توسُّط الشّمس في السّماء (فترة الزّوال إلى الظّهر)،

وما بعد الانتهاء من صلاة العصر إلى ما بعد الغروب (من صلاة العصر إلى صلاة المغرب)، فإن ابتعد عن تلك الأوقات جاز لها أن يُصلِّيها متى أراد.

الامور الواجب مراعتها في صلاة الاستخارة

الأمور الواجب مراعاتها في الاستخارة بعد ذكر صور وكيفيّة صلاة الاستخارة ينبغي ذكر ما يجب مُراعاته من أفعالٍ وأقوال قبل الصّلاة، وأثنائها، وبعدها، ومن ذلك ما يأتي

أن يستقبل القبلة حين الدُّعاء.

أن يُحسِن وُضوءَه. أن يفتتح دعاءه بحمد الله والصّلاة على رسوله، ويختتم بهما. أن ينام على طهارةٍ. أن يُسلِّم أمره لله عزَّ وجل؛ فيتوكّل عليه حقَّ التوكّل، وأنّ ما من خيرٍ أو شرٍ يأتيه إلا بعلم الله وإرادته.

إن رأى في منامه بياضاً أو خُضرَةً فذلك الأمر خير، وإن رأى فيه سواداً أو حُمرَةً فهو شَرٌ ينبغي أن يجتنبه. لا يقتصِر ظُهور أَثَرِ الاستخارة على الرُّؤية أو المنامات فقط، إنّما يأتي دور التّوفيق الرَّباني

فإنَّ الله إن لجأ عبده لاستخارته ثم توكَّل عليه حقَّ التوكُّل فإنه يُيسِّر له ذلك الأمر إن كان خيراً، فيجد طريقه سهلاً سلسلاً مُيسّراً بتوفيق الله عزّ وجلّ،

وإن كان الأمر غير ذلك وجد طريقه صعباً شائِكاً حتّى يصرفه الله عنه، وذلك تصديقاً لقوله – عليه الصّلاة والسّلام  (  اللَّهمَّ إنْ كان كذا وكذا – للأمرِ الَّذي يُريدُ – خيرًا لي في دِيني ومعيشتي وعاقبةِ أمري فاقدُرْه لي ويسِّرْه لي وأعِنِّي عليه وإنْ كان كذا وكذا – للأمرِ الَّذي يُريدُ – شرًّا لي في دِيني ومعيشتي وعاقبةِ أمري فاصرِفْه عنِّي ثمَّ اقدُرْ لي الخيرَ أينما كان لا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ).

كيف أصلي صلاة الاستخارة بالقراءن الكريم

الاستخارة بالقرآن الكريم وسنذكر فيها 6طرق:
الاولى:
إقرأ سورة الاخلاص 3 مرات
صل على محمد وآله 3مراتثم قل:

(اللهم اني تفألت بكتابك وتوكلت عليك فأرني من كتابك ماهو مكتوم من سرك المكنون في غيبك)

ثم افتح المصحف وخذ الفأل(اي الخيرة)من الخط الاول في الجانب الاول من غير ان تعد الاوراق والخطوط

الطريقة الثانية:
سم بالله الرحمن الرحيم
وقل:
( ان كان في قضائك وقدرك ان تمن على شيعة آل محمد عليهم السلام بفرج وليك وحجتك على خلقك ، فأخرج الينا آية من كتابك نستدل بها على ذلك )
ثم افتح المصحف وعد سبع اوراق ومن السابعة ستة اسطر وتنظر مافي السطر السابع .

الطريقة الثالثة:
فاتحة الكتاب
القدر 3 مرات
آية الكرسي الى (هم فيها خالدون)
آية (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين) في سورة الانعام

ثم تدعو بهذا الدعاء
“اللهم صل على محمد وآل محمد اللهم اني توكلت عليك وتفألت بكتابك فأرني ماهو المخزون في علمك المكتوم في سرك المكنون في غيبك انك علام الغيوب”

ثم قل ثلاثا:
“يامن يعلم اهد من لا يعلم”

ثم قل ثلاثا:
“اللهم وارني الحق حقا والباطل باطلا وبحق الحق”

ثم قل ثلاثا:
“يا عزيز يا عليم يا حكيم يا علام الغيوب يا عالم الغيب والشهادة يا من يعلم السر يا من يعلم من العلانية ويعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور”

ثم انو وافتح القرآن واحسب اسماء الجلالة في الصفحة الاولى ثم عد الصفحات بعدد اسماء الجلالة واقرأ الآية الاخيرة من الصفحة الاخيرة فإن اشتملت على الامر فأتمر والنهي فانته أما اذا كانت بين هذا وذاك فأنت مخير

وقيل في كتاب آخر عن هذه الخيرة(وقد ذكرت بشكل آخر نذكره لإتمام الفائدة) انه ان لم تجد في الصفحة تلك اسماء الجلالة فإنها من علامات النهي

وهذه هي الرابعة
تقرأ آية الكرسي الى العلي العظيم
ثم :
آية (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين)

ثم تنوي وتعد اسماء الجلالة……….الى آخر الطريقة متشابه.
لأهل الجفر والحروف وهي الطريقة الخامسة:
والسؤال يكون عن جميع الاشياء من حال فلان او مرض او…….الخ

الصلاة على محمد وآله 100 مرة
قراءة آية( وإذا قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون)مرة واحد

افتح القرآن وانظر الى الصفحة اليمين السطر الاول

واكتب الحروف مفرقا ويترك ما تكرر ثم تقسم للطبائع الاربعة فيقدم الهواء ثم النار ثم الماء ثم التراب

ثم يعمل بالتكسير فيأتي الجواب ناطق

والكسورات الى العشر حسب قاعدة الابجد والله اعلم

5. استخارات المنام
ذكرها السيد وهي:

وهذه الاستخارة منقولة عن المفيد بألفاظ عدة ففي نسخة بدون الدعاء فقط النية ونسخة بالدعاء

قراءة من (افحسب الذين كفروا…..الى آخر سورة الكهف)
ثم يقول اللهم صل على محمد وآل محمد وأرني بياضا اوخضرة ان كان في كذا وكذا خير وارني سواداو حمرة ان كان في كذا وكذا شر

6. استخارة الحرف
وهي منسوبة الى امير المؤمنين عليه السلام
وهي ان تقرأ الفاتحة 3 مرات مع الاخلاص مرة وتهدي ثوابها لأمير المؤمنين عليه السلام
ثم تقول:
(اللهم اني استخيرك في هذا واتوكل عليك فأظهر حال وآمالي انك علام الغيوب)
ثم تغمض عينك واصبعك على المربع فما وافق من حرف فتكتبه ثم تعد ستة وتثبت الحرف الى ان تعود للحرف الذي وضعت اصبعك عليه اولا ثم تركب من الحروف جملة نافعة يظهر فيها المطلب المقصود والله اعلم.

 

تحدثنا في هذه المقالة عن كيفية صلاة الاستخارة وللمزيد من الادعية والازكار والمنوعات زورو موقع لحظات

 

 

التالي
«القاهرة الإخبارية»: غارات أمريكية على مواقع الحوثيين بتعز جنوب غرب اليمن حصري على لحظات
السابق
مندوب إسرائيل فى مجلس الأمن: إيران تزعزع الاستقرار بالمنطقة والعالم حصري على لحظات