كيف تتجنب مخاطر الإصابة بتيبس الرقبة بعد التمرين حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 3 مارس 2024
كيف تتجنب مخاطر الإصابة بتيبس الرقبة بعد التمرين   حصري على لحظات

تلعب الرياضة دون شك دورًا مهمًا في تقوية عضلات وعظام الجسم خاصة عند التقدم في العمر، ولكن في نفس الوقت من المهم بنفس القدر ممارسة التمارين الرياضية بالطريقة الصحيحة لتجنب المضاعفات، مثل تصلب الرقبة، يمكن لعوامل، مثل الحركات المتكررة والإفراط في التدريب، أن تجهد العضلات والمفاصل، ما يزيد من خطر الإصابة.


 


وكشف الدكتور بهاء مقلد استشارى جراحة العظام جامعة القاهرة، أن الاستخدام الخاطئ لبعض أدوات الرياضة مثلا أن ممارسة التمارين بشكل خاطئ قد يؤدى إلى حدوث مشكلة وإجهاد في العضلات خاصة عضلات الرقبة.


 


وأوضح استشاري جراحة العظام أن هناك عددًا من النصائح يجب اتباعها بعد التمرين وممارسة الرياضة لتجنب حدوث مشكلة في العضلات أبرزها للتعامل مع تصلب الرقبة بعد التمرين ممارسة الإحماء وتمارين التمدد بشكل صحيح قبل التمرين حيث يساعد الإحماء على تجهيز الجسم للنشاط الذى سيمارسه ويمنع تصلب العضلات بصورة كبيرة مما يقلل من إجهاد الرقبة.


 


من أهم الأشياء أيضًا التي يجب اتباعها أثناء ممارسة الرياضة الحفاظ على شرب كمية كافية من المياه للحفاظ على وظيفة العضلات، ويقلل من احتمالية تصلب الرقبة لان الجفاف أثناء ممارسة التمارين يسبب تيبس العضلات خاصة منطقة الرقبة يمكن أن يساهم الجفاف في توتر العضلات وتيبسها.


 


من أهم الأشياء أيضًا كما أوضح الطبيب، تجنب وضع الرقبة في وضع خاطئ حافظ على وضعك بشكل محاذى ومستقيم  وذلك دعم عمودك الفقري وتخفيف الضغط على الرقبة، مع ضرورة اختيار المعدات المناسبة أثناء التمرين التي تكون مناسبة لحجم ووزن جسمك، وإذا شعرت بعدم الراحة خاصة في الرقبة أو الجزء العلوى من جسمك توقف عن التمرين واخذ قسط من الراحة لتجنب ارهاق جسمك.

التالي
خارجية فلسطين: ندين اعتداء ميليشيا المستوطنين ضد مواطنين عزل برام الله
السابق
الأهلى يفرض حظراً إعلامياً على اللاعبين قبل مواجهة الزمالك فى نهائى الكأس حصري على لحظات