كلوزابكس اقراص لعلاج الشيزوفرينيا (الفصام) Clozapex Tablets

كتابة: سليمان فريد - آخر تحديث: 29 فبراير 2024
كلوزابكس اقراص لعلاج الشيزوفرينيا (الفصام) Clozapex Tablets

كلوزابكس اقراص لعلاج الشيزوفرينيا (الفصام) Clozapex Tablets علي موقعنا الرسمي لحظات اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من الادويه علي موقعنا الرسمي لحظات وكيفيه استعمالها وموانع استعمالها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا الــ كلوزابين:من الأدوية النفسية الحديثة نسبيا وقد أحدث هذا الدواء تقدما كبيرا في علاج حالات الفصام المستعصي (المقاوم للعلاج التقليدي) وتحسن الحالة العامة للمريض لدرجة العودة إلى نشاطه في الحياة وعمله بعد تدهور الحالة. لا يستعمل هذا الدواء إلا تحت إشراف الطبيب النفسي وبعد إجراء فحوصات طبية كثيرة(صوره كامله للدم, تخطيط قلب, فحص للسل والايدز بالإضافة للفحص السريري…….إلخ) نظرا لوجود أعراض جانبية خطرة(نادرة) ولكنها قد تكون مميتة إن أهملت. تحرص بعض المؤسسات الطبية على عدم صرف هذا الدواء إلا بعد إجراء هذه الفحوصات وإرفاقها مع الوصفة الطبية أو وضع سجل الفحوصات عند الصيدلي ليطلع عليها سواء عند بدء العلاج أو أثناء متابعة الحالة حال استقرارها مع عقار (الكلوزابين). قبل البدء في العلاج بواسطة عقار الكلوزابين يحرص الطبيب على مناقشة فوائد هذا الدواء ومضاره مع المريض وذويه.

 

دواعي الاستعمال كلوزابكس اقراص

حالات الفصام: يستعمل كلوزابكس في حالات الفصام الشديدة التي لم تستجيب لأي أدوية أخرى أو في الحالات التي لم يتحمل المرضى هذه الأدوية الأخرى بسبب أعراضها الجانبية.

 

الجرعة وطريقة الاستعمال كلوزابكس اقراص

يبدأ المريض ببلع قرص 25 مجم مرة أو مرتين يومياً ثم تزداد الجرعة تدريجياً بمعدل 25 إلى 50 مجم يومياً حتى تصل الجرعة اليومية إلى 300 – 450 مجم في خلال اسبوعين.
إذا تطلب العلاج أية زيادة في الجرعة اليومية فإنه يجب أن لا تتعدى الزيادة عن 100 مجم مرة واحدة أو مرتين أسبوعياً بحد أقصى 900 مجم يومياً.

 

موانع الاستعمال كلوزابين اقراص

فرط الحساسية للعقار.
إذا سبق أن تعرض المريض لنقص في الكريات المحببة نتيجة للدواء.
ضعف وظائف النخاع العظمي.
لا يستعمل كلوزابكس في مرضى الجلوكوما.
الحالات الشديدة في الفشل الكلوي أو الكبدي أو قصور القلب

 

تحذيرات كلوزابين اقراص

قد ينتج من العلاج بمادة كلوزابين نقص الكريات المحببة في نسبة لا تزيد عن 2% من المرضى.
وهذه الحالات إذا تم اكتشافها مبكراً وتم إيقاف العلاج بالكلوزابين فإن هذه الأعراض تختفي مباشرة لذا يجب عمل تحليل دم للمريض قبل بدء العلاج بالكلوزابين والتأكد من عدد خلايا الدم البيضاء وتكرار التحليل مرة كل أسبوع في بداية العلاج ثم مرتين شهرياً بعد ذلك.
الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية ومثبطات الجهاز العصبي أثناء تعاطي الكلوزابين.
الامتناع عن تعاطي الأدوية التي تثبط وظائف النخاع العظمي.
يجب الاحتياط مع مرضى البروستاتا ومرضى الصرع.

 

التالي
7 اخبار رياضية لا تفوتك اليوم حصري على لحظات
السابق
ما هي الاحلام