قلل منه تستفيد.. فوائد للكافيين ومشروباته لصحتك حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 1 مارس 2024
قلل منه تستفيد.. فوائد للكافيين ومشروباته لصحتك   حصري على لحظات

الكافيين الموجود فى القهوة والشاي والكاكاو ومشروبات الطاقة،  وكذلك بعض المشروبات الغازية السوداء،  فضلا عن الشيكولاتة وغيرها من المشروبات والمأكولات، جزء هام في نظامنا الحياتي والغذائي اليومي لا يمكن التخلي عنه بشكل كامل ولكن يمكن تناوله باعتدال، وهو ما يعزز من فوائد الكافيين ويحد من الإصابة بمخاطره.


 


الكافيين ومشروباته وأطعمته بشكل عام تعتبر مادة منبهة للدماغ،   ومعززة لعمل الجهاز العصبي في الجسم وتعمل على تعزيز إنتاج الادرينالين بشكل خاص، فوفقا لتقرير نشر في موقع كيورا المعني بالصحة العامة فإن الآثار الجانبية للكافيين قائمة،  وجرعاته العالية هى السبب في ذلك،  فقد يصيب الإنسان بالأرق وكذلك قد يعزز فرص الإصابة بالقلق والتوتر وغيرها من الأضرار، وزيادة إدرار البول.


 


 


وفى السياق ذاته ذكر موقع “هيلث الطبي” أنه لا بد من الاعتدال في تناول الكافيين  والحد من كمياته وذلك لتحقيق الفوائد التالية:


 


ـ تعزيز مستويات التذكر والانتباه والتفكير السليم وتقليل حدة التشتت.


 


ـ يقلل الكافيين بشكل عام من الشعور بالجوع وتقليل حدة الشهية المفتوحة فضلا عن أنه يعزز من فرص التمثيل الغذائي إذا ما تناوله الإنسان بكميات معتدلة للغاية.


 


ـ يحد من الزيادة في الوزن إذا ما تناوله الإنسان بدون سكر او إضافات تزيد الوزن.


 


ـ يفيد الكافيين الرياضيين الذين يمارسون التمرينات الرياضية المنتظمة لأنه يعزز من أدائهم ونشاطهم الرياضي ويحسن من أعصابهم وعضلاتهم.


 


ـقد يكافح الكافيين بمشروباته وأكلاته من الشعور بالكآبه وتغير المزاج.


 


ـ يزيد من اليقظة والانتباه وهو السبب الذي يجعل الكثيرين يبدأون يومهم بالكافيين ومشروباته.


 


 


 


 

التالي
تعرف معنا على اسرار وفوائد نبات الشعير للصحة والجسم
السابق
الإسماعيلى يدخل معسكرا مغلقا اليوم استعدادا لمواجهة بلدية المحلة حصري على لحظات