عمل غريبة الحمص التونسية

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
عمل غريبة الحمص التونسية

عمل غريبة الحمص التونسية نقدم لكم علي موقع لحظات وفي هذه المقالة عمل غريبة الحمص التونسية اسهل عمل غريبة الحمص التونسية افضل عمل غريبة الحمص التونسية اسرع طريقة عمل غريبة الحمص التونسية علي موقع لحظات طبق الغريبة التونسية أو كما يطلق عليه اسم غريبة الحمص من الحلويات التونسية المميزة عمل غريبة الحمص التونسية اسهل عمل غريبة الحمص التونسية افضل عمل غريبة الحمص التونسية اسرع طريقة عمل غريبة الحمص التونسية علي موقع لحظات

المطبخ التونسيّ

كلّ مطبخ من المطابخ يتميّز باعتماده على بعض من المكونات بشكل خاص وكذلك المطبخ التونسيّ ونذكر بعضاً من المكونات الخاصة به وهي: طحين القمح، وزيت الزيتون، والفلفل الأحمر، والأسماك، ولحم الضأن، بالإضافة للتوابل والعديد من الخضراوات، ولعلَّ أشهر الأطباق التونسيّة الشائعة، والمتعارف عليها تحديداً خارج نطاق تونس هي “الكسكسي”، الذي يمتاز بُطرق إعداده المتنوعة، والذي يعد بدوره الطبق التقليديّ الوطني فيها. وتالياً سنقدّم مجموعة من أشهر الوصفات التونسية، والتي ستضمّ طريقة إعداد طبق الكسكسي، الغريبة التونسية، وغيرها.

الغريبة التونسية أو غريبة الحمص

طبق الغريبة التونسيّة أو كما يُطلق عليه اسم غريبة الحمّص، من الحلويات التونسية المميّزة، التي يمكننا تحضيرها بطرق مختلفة.

المكونات

  • 1.5 كلغ مسحوق الحمص
  • 1 كلغ زبدة
  • ½ كلغ سكر الدقيق (الناعم)

طريقة التحضير

نخلط مسحوق الحمص مع الدقيق و السكر ثم نضيف الزبدة الذائبة و نواصل الخلط حتى الحصول على عجينة متماسكة.
نشكل العجينة إلى أصابع صغيرة و نضعها في طبق مرشوش بقليل من الدقيق و نتركها في الفرن مدة 25 دقيقة حتى تستوي.

عمل الغريبة بالسمسم والقرفة

المكوّنات:
كوب من السمسم.
كوب من اللوز المدقوق.
كوبان من السكر البودرة.
ملعقة كبيرة من القرفة.
كمية من ماء الزهر-حسب الرغبة-.
رشة من المستكة -حسب الرغبة-.
رشة من الملح.
ثلاثة أكواب من الزيت.

مئة وخمسة وعشرون غراماً من الزبدة.

طريقة التحضير

نضع السمسم، والدقيق، والسكر، واللوز، وماء الزهر، والقرفة، والملح، والمستكة، والزيت في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً بشكل جيد حتى نحصل على مزيج متجانس.
نأخذ مقدار من العجين، ونشكله إلى دائرة، ثمّ نضعه داخل قالب مخصص للكب كيك ونكرر هذه العملية حتى تنفذ كمية العجين.
نضع صنية قوالب الكب كيك في الفرن المسخن مسبقاً على درجة حرارة هادئة حتى تتشقق الدوائر، ثمّ نضع الصنية تحت الشواية كي تتحمر.
عمل الغريبة بالفستق الحلبي

لمعرفة المزيد عن عمل غريبة الحمص التونسية اسهل عمل غريبة الحمص التونسية افضل عمل غريبة الحمص التونسية اسرع طريقة عمل غريبة الحمص التونسية زوروا موقع لحظات

التالي
فضائل رمضان
السابق
صور فرانك ريبيري 2024 أنجازاته ومسيرته