علامات تشير لإدمان طفلك الألعاب الإلكترونية وخطوات بسيطة لحمايته حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 6 مارس 2024
علامات تشير لإدمان طفلك الألعاب الإلكترونية وخطوات بسيطة لحمايته   حصري على لحظات

تغيرت معالم الأسرة، وطبيعة استمتاعها بوقتها وقدرتها على ملء وقت فراغها بأعمال جماعية ترفيهية، فتدخل البيت الآن تجد كل أفراد الأسرة ممسكين بهواتفهم الخاصة، بداية من رب الأسرة وحتى أصغر طفل، التعلق والارتباط الشديد بالهواتف نتج عنه أنواع من الإدمان والهوس، ومنها إدمان الألعاب الإلكترونية التى أصبحت متوفرة على كل المواقع وأصبح الكثيرون يعتبرونها وسيلة تسليتهم الدائمة. 


 


إدمان الألعاب الإلكترونية أو إدمان ألعاب الفيديو هو اضطراب يؤدى إلى عواقب سلبية فى العديد من جوانب حياتك، وتؤثر هذه المشكلة بشكل كبير على الأطفال والمراهقين، ويعتبر العديد من الباحثين إدمان ألعاب الفيديو إدمانا سلوكيا، حيث يصبح الاندفاع للفوز أحد الأسباب الرئيسية للعب، لذا فى هذا التقرير نتعرف على طرق للتغلب على إدمان الألعاب الإلكترونية لطفلك، بحسب موقعى webmd وalthy children.




هناك عدد من العلامات التى تشير إلى إدمان الألعاب الإلكترونية ومنها:


– التفكير فى الألعاب طوال الوقت أو كثيرا.


– الشعور بالسوء عندما لا تستطيع اللعب.


– الحاجة لقضاء المزيد من الوقت فى اللعب حتى تشعر بالارتياح.


– عدم القدرة على اللعب بشكل أقل.


– عدم الرغبة فى القيام بأشياء أخرى كنت تحبها من قبل.




و


وفقا للعديد من التقارير فإنه يمكننا أن نحمى أنفسنا وأطفالنا من إدمان الألعاب الإلكترونية، من خلال مجموعة من النصائح منها:

 


ـ تعيين حدود زمنية للعب والالتزام بها.


– القيام بأنشطة أخرى كل يوم، بما فى ذلك ممارسة الرياضة، وهذا يؤدى إلى تقليل المخاطر الصحية للجلوس واللعب لفترات طويلة من الزمن.


– تأكد من أن طفلك يلعب فقط الألعاب المصنفة حسب عمره.


– فكر جيدا فى الأنشطة التى قد تحل محلها ألعاب الفيديو وتأكد من أن الألعاب لا تزاحم الأنشطة المهمة الأخرى مثل الوجبات المدرسية أو التمارين الرياضية أو النوم.


– انتبه إلى كيفية استخدام طفلك للأجهزة الإلكترونية وألعاب الفيديو والألعاب والتطبيقات التى يقوم بتنزيلها، وتأكد من أنهم يفهمون أن ألعاب الإنترنت عادة ما تحتوى على رسائل وإعلانات مخفية، وقد يقومون أيضا بجمع المعلومات الشخصية لطفلك.


– العب الألعاب معهم وكن قدوة حسنة لا يساعدك هذا فقط على معرفة ما يفعلونه وكيف يفعلون، ولكنه يمكن أن يساعد فى وضع بعض الحدود الزمنية للألعاب.


– ركز على ألعاب العالم الحقيقى للأطفال الصغار وابعدهم عن الألعاب الإلكترونية. 


– يتعلم الأطفال الصغار الكثير عندما يتواصلون مع الآخرين شجعهم على اللعب بالألعاب والكتب وأقلام التلوين.


 


أما فى حالة إدمان الكبار للألعاب الإلكترونية فحالتهم تكون معقدة بعض الشىء، نتيجة انتهاج هذا الإدمان لفترة من الوقت، فيصبح نوعا من الروتين اليومى، ولكن يجب ألا ييأس المريض بهذا الإدمان، حيث يمكنه التخلص منه ببعض النصائح ومنها، محاولة الإطلاع على التجارب المنشورة عن مدمنى الألعاب الإلكترونية فى المراحل المختلفة ستفيدك فى التعافى، وتقليل ساعات التواجد أمام اللعب الإلكترونية، وتحديد عدد ساعات الجلوس للموبايل أو الكمبيوتر أو البلاى ستيشن، والانخراط فى الأنشطة الاجتماعية، والاختلاط بالأصدقاء والعائلة وقت أطول، إضافة إلى التواصل مع متعافين من الألعاب الإلكترونية.


 


وتحدث تقرير نشر فى موقع attitude عمن يعانون من الإدمان الحاد للألعاب الإلكترونية خاصة إذا كان الإدمان جماعيا داخل الأسرة الواحدة، مؤكدا أن بعض الحالات الحادة يمكن علاجها من خلال بروتوكولات معينة لدى طبيب نفسى مختص سواء إن كان المريض من  الأطفال أو الكبار، وفقا للمرحلة العمرية ومرحلة الإدمان وحدته.


 

التالي
محافظ البنك المركزي: نحظى بدعم كبير من القيادة السياسية حصري على لحظات
السابق
خذ الحكمة من أفواه المجانين