عدد دول الشرق الأوسط

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 29 أبريل 2024
عدد دول الشرق الأوسط

لاننا دائما نحرص على تقديم المقالات المميزه والجديده قررنا ان نقدم لكم عدد دول الشرق الأوسط لان الكثير مننا لا يعرفهم ونقدم لكم اهم المناطق السياحيه فى دول الشرق الاوسط وتقرير مفصل عن دول الشرق الاوسط ومعلومات كثيره عن عدد الدول فى الشرق الاوسط سكان الشرق الاوسط كل هذا واكثر ستجدوه فى هذه المقاله وعلى موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

الأهمية العالمية للشرق الأوسط

للشرق الأوسط أهمية عالمية من الدرجة الأولى، وهذا في اتجاهين:

أهمية اقتصادية

تنبع الأهمية الاقتصادية في المنطقة بسبب وجود النفط فيها ويقدر احتياطي النفط في الشرق الأوسط ب%66 من احتياط النفط العالمي.في نهاية القرن العشرين أنتج الشرق الأوسط حوالي ثلث الإنتاج العالمي من النفط، وتعتبر هذه المنطقة المزود الرئيسي للنفط للعالم المتطور وخاصةً أوروبا، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا واليابان، وهذا أعطى لبعض الدول في الشرق الأوسط قوة اقتصادية أثّرت كثيرًا على شعوب المنطقة.

النفط الشرق أوسطي موجود بكثرة في منطقة الخليج العربي، وعلى هذا الأساس تحاول الدول الكبرى أن تشرف على المنطقة واليوم المشرف الوحيد على المنطقة هو الولايات المتحدة الأمريكية. صفة خاصة للنفط في الشرق الأوسط أنه غير مكلف، فمن كل بئر نفط تستخرج كميات كبيرة ولا حاجة لحفر آبار كثيرة وعميقة.

أهمية إستراتيجية

كلمة إستراتيجية هي كلمة يونانية الاصل من كلمة استراتيجوس ومعناها قائد عسكري ذو أهمية كبيرة، فللشرق الأوسط أهمية إستراتيجية كبيرة جداً بين المناطق المحيطة بها، فهي حلقة وصل أو جسر بين دول وقارات العالم.

 

دول الشرق الاوسط

الدولة الاسم بالإنجليزية العاصمة

الأردن Jordan عمّان

الإمارات العربية المتحدة UAE أبوظبي

البحرين Bahrain المنامة

السعودية Saudi Arabia الرياض

العراق Iraq بغداد

الكويت Kuwait الكويت

اليمن Yemen صنعاء

إيران Iran طهران

سوريا Syria دمشق

عُمان Oman مسقط

فلسطين Palestine القدس

قطر Qatar الدوحة

لبنان Lebanon بيروت

مصر Egypt القاهرة

تركيا Turkey أنقرة

ليبيا Libya طرابلس

المغرب Morocco الرَباط

الجزائر Algeria الجزائر

تونس Tunisia تونس

سكان الشرق الاوسط

يبلُغ مجموع سكّان دول الشرق الأوسط بمفهومه الأشمل والأوسع ما يُقارب 690 مليون نسمة، وتضُمّ المنطقة عدّة دول تمتلك تعداداً سكانيّاً مرتفعاً، من أبرزها باكستان، ومصر، وإيران، وتركيا، بينما تتمتّع دولٌ عدّة بتعداد سكاني قليل، من أبرزها قبرص، والبحرين، وقطر، وأرمينيا.

تَنتَشر اللغة العربيّة ولَهجاتها المُختلفة بشكلٍ واسع بين سُكان الشرق الأوسط، لكنّها لَيست اللغة الوَحيدة ولا اللغة المُشتركة بين جميع الدول.

تأتي بعد اللغة العربيّة اللغة الفارسية كثاني أكثر لغة انتشاراً في المنطقة، تتبعها اللغة التركية، وتنتشر عدّة لغات أُخرى، منها الإنجليزية، والأوردو، والعبرية، والفرنسية، والهندية، والبربرية، والشركسية، أمّا بالنسبة للديانة، فتنتشر الديانات السماوية الثلاث في المنطقة، ولكن يغلُب على سكانها الطابع الديني الإسلامي، بمذاهبه السنية والشيعية، حيث يعتنقها العدد الأكبر من السكان، وهي الديانة الرسميّة لعدد من دول الشرق الأوسط، وتُعدّ الديانة المسيحيّة من الديانات المُنتشرة في المنطقة أيضاً، ويتبع الأغلبية المذهب الأورثودوكسي.

كما توجد دولٌ تنتشر فيها أقليات تتبع الديانة اليهودية.

تعرفنا عن دول الشرق الاوسط ومعلومات عنها للمزيد زوروا موقع لحظات بجميع اقسامه تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
أمراض يحميك منها العناق الأسرى.. أبرزها الاكتئاب وارتفاع الضغط حصري على لحظات
السابق
اسماء بنات بحرف الحاء