شيخ الأزهر: الله يستر ذنوب عباده عن الناس ويعفو عن الذنوب في الدنيا ثم يمحوها حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 22 مارس 2024
شيخ الأزهر: الله يستر ذنوب عباده عن الناس ويعفو عن الذنوب في الدنيا ثم يمحوها   حصري على لحظات


قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، إن اسم الله “الغفار” ورد بثلاث صيغ في القرآن الكريم، وهي “غافر وغفور وغفار”، وكل صيغة لها مدلول يختلف عن مدلول الآخر.


وأضاف شيخ الأزهر، خلال الحلقة الحادية الـ 12 من برنامج “الإمام الطيب” المذاع على قناة dmc” الذى يقدمه الإعلامى الدكتور محمد سعيد محفوظ: أن غفور صيغة مبالغة على وزن فعول، لا تدل على حدوث الشيء وفقط، بل تدل على الثبوت والقوة والتكرار، وذلك مثل صبور وشكور أيضا.


تابع الطيب، في حين أن “غافر” على وزن فاعل، صيغة لا تدل على المبالغة، إنما تدل على مجرد حصول الحدث، أما “غفار”، على وزن “فعال”، فهي تفيد الاستمرار والمداومة.


ولفت إلى أن اسم “غافر” يفيد أن الله تعالى يغفر الذنوب، و”غفور” تفيد بأنه تعالى كثير الغفران، أما “غفار” فتفيد بأنه تعالى يداوم على الغفران، مبينا أن هذه الصيغ الثلاثة تأتي من الغفر وهو الستر، أي أن الله تعالى يستر ذنوب عباده عن الناس، كما تأتي بمعنى الصفح والعفو والتغاضي، أي يعفو عن الذنوب في الدنيا، ثم يمحوها، وبعد ذلك لا يعاقب عليها يوم القيامة، لافتا إلى أن الستر يمتد أيضا ليشمل ما بداخل الإنسان، سواء كان مما يبطن القلوب، أو حتى من الناحية المادية الجسدية.




 

التالي
فيتامينات ومكملات لتعزيز قوة جسمك وحمايتك من المرض في رمضان حصري على لحظات
السابق
أين تقع دولة النمسا واهم المعلومات عن دولة النمسا