خبراء: مصر وضعت خط أحمر ضد أى عملية برية بغزة وانتهاك بنود اتفاقية كامب ديفيد حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 28 فبراير 2024
خبراء: مصر وضعت خط أحمر ضد أى عملية برية بغزة وانتهاك بنود اتفاقية كامب ديفيد   حصري على لحظات


قال الكاتب الصحفى عزت إبراهيم رئيس تحرير الأهرام ويكلى، نحن دخلنا فى مرحلة المفاوضات الفنية بشكل واضح فى الدوحة او ما سيتم فى القاهرة، وفى الطريق للوصول لهدنة إنسانية أو وقف إطلاق نار مؤقت.


 


وأضاف عزت إبراهيم خلال لقاء ببرنامج “فى المساء مع قصواء” الذى تقدمه الإعلامية قصواء الخلالى على قناة cbc، أن هناك بعض الشواهد التى تشير إلى إمكانية أن يكون هناك اتفاق فى الأفق خاصة، أن الوفود الإسرائيلية تذهب وتأتى، وهناك مؤشرات على سد الذرائع.


 


تابع عزت إبراهيم، الرئيس الأمريكى جو بايدن شعر بالحرج أمام ناخبيه العرب بولاية ميتشجن، وهناك مسارات عديدة للتفاوض لمحاولة تشكيل رؤية موحدة، وهناك إيضا تحرك عربى ضد بايدن لإحرجاه فى تصويت المجمع الانتخابى وإعلان الاحتجاج من موقفه ضد غزة.


 


وأوضح عزت إبراهيم أن القضية الفلسطينية قضية نخبوية، خرجت للدائرة الشعبية ودائرة الرأى العام بعد أحداث 7 أكتوبر، وهناك كتل من اليهود الأمريكيين منحاذة لضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين وحل الدولتين، ويجب أن يكون الجانب الأمريكى أكثر وضوحا فى الضغط على إسرائيل.  


 


وقال الكاتب الصحفى محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، جميع الأطراف فى حاجة للهدنة التى يسعون إليها، فلا زال الجانب الإسرائيلى متورطا فى خان يونس، وبالتالى المقاومة لا تزال بقوة وعنف فى خان يونس، وهناك حالة إنهاك للجيش الإسرائيلى.


 


وأضاف محمد سعد عبد الحفيظ خلال اللقاء، أن نتنياهو فى حاجة لهذه الهدنة، وهناك ضغط فى الداخل الإسرائيلى على نتنياهو من جانب أهالى الأسرى، وما يحدث فى غزة عملية إبادة جماعية.


 


ولفت محمد سعد عبد الحفيظ إلى أن جو بايدن يمارس ضغوطا على نتنياهو حتى يكسب الصوت المتعاطف، وحادثة إشعال الطيار الأمريكى نفسه أمام السفارة الإسرائيلية بواشنطن له دلالة وسيؤثر على الرأى العام والانتخابات.


 


تابع محمد سعد، هناك إشارات من حركة حماس للموافقة على حكومة تكنوقراط فلسطينية، وتنازلها عن إدارة غزة سيصنع فراغ فى القطاع، ومن الوارد أن تستغل فترة الهدنة المرتقبة والتى ستكون حوالى من 40 إلى 50 يوم لترتيب بعض الأمور، والبيت الفلسطينى يحتاج ترتيب أوراقه.


 


وأكد محمد سعد أن هناك ضوء أحمر مصرى، وضغوط تمارس منها خلال الشهر الماضى ووضعت خط أحمر ضد أى عملية برية وانتهاك بنود اتفاقية كامب ديفيد. 

التالي
التهاب مفاصل اليد.. أعراض يجب الانتباه لها وطرق تقليل الألم حصري على لحظات
السابق
كل ما يهم المرأه